كيف اكون مجتهدا في دراستي

كيف اكون مجتهدا في دراستي

موضوع: التنظيم يجب على الطالب تنظيم أوقات الدراسة الخاصة به من خلال وضع قائمة يومية لمساعدته في ترتيب الشؤون الخاصة بدراسته، بالإضافة إلى اتباع نظام دراسي خاص به يساعده على تنظيم وحل ومعالجة الواجبات المنزلية، كما ويمكن للطالب القيام بكل ذلك على جهاز الحاسوب.

المراجعة الدائمة يؤجل العديد من الطلبة الدراسة ومراجعة المعلومات إلى ما قبل موعد الإمتحانات مباشرةً، وتعتبر هذه الطريقة غير صائبة، كونه يفضَّل اتباع نهج المراجعة اليومية للمادة للمساعدة في التخطيط الجيد والتحضير الفعال للدراسة.

كتابة الملاحظات أظهرت العديد من الدراسات أن كتابة الملاحظات من المهارات التي تساهم في زيادة القدرة العقلية على تذكر المعلومات، ولهذا ينصح بضرورة إعادة كتابة هذه الملاحظات الصغيرة من أجل تثبيتها في الذاكرة، وبالتالي القدرة على تذكرها في الإمتحانات.

نصائح للاجتهاد في الدراسة يوجد هناك العديد من النصائح التي تساعد على الاجتهاد في الدراسة، ومنها: يمكن للطالب الذهاب للمعاهد التي تساعد على التحضير للامتحانات، إذ لا تُعتبر عملية الدراسة الذاتية أو المدرسية كافية لها.

الاطّلاع على نمط مشابه للإمتحانات، حيث تساعد هذه الطريقة على التعرف على الأنماط المشتركة من الأسئلة المتوقعة في الإمتحان، كما وتساهم هذه الطريقة في التعامل الجيد مع ورقة الإمتحان والحل بثقة أكبر وبالتالي تحسن المستوى الأكاديمي.

الدراسة من خلال الخريطة الذهنية، وتقوم هذه الطريقة على التركيز على مفهوم رئيسي ومن ثم تفرعه إلى العديد من الأقسام الصغيرة التي تتصل به، كونه يساهم في ربط المصطلحات مع بعضها البعض.

الدراسة من خلال القراءة بصوت عالٍ.

التظاهر بتعليم شخص آخر.

قراءة الملاحظات بصوت عالٍ.

استخدام البطاقات التعليمية (بالإنجليزية: flashcards) التي تعد وسيلةً تعليميةً رائعةً تساعد على تنشيط الذاكرة وإعادة استرجاع المعلومات التي تم حفظها، كما وتساهم هذه البطاقات في تكرار المعلومات، والتي تعد طريقة فعالة لبناء الذاكرة وسهولة استذكار المعلومات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*