«التعليم» تصدر بطاقات تقرير الأداء لـ 322 مدرسة
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-01-07 23:30:54Z | | Lÿÿÿÿ

«التعليم» تصدر بطاقات تقرير الأداء لـ 322 مدرسة

العرب: أصدرت إدارة تقييم المدارس بهيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي، بطاقات تقرير الأداء لعدد 322 مدرسة حكومية، وخاصة شاركت في تعبئة الاستطلاع التربوي الشامل للعام 2016/2017 م، وقد تم نشرت
البطاقات على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم والتعليم العالي، بطاقات تقرير الأداء.
وتهدف البطاقة بشكل عام إلى عرض أحدث المعلومات والبيانات لكل مدرسة على حدة، والتي تشمل آراء المعلمين والطلبة وأولياء الأمور في بعض الجوانب المدرسية، بالإضافة إلى بعض البيانات الأساسية عن المدرسة.
وتعكس البيانات الواردة بالبطاقة، صورة عن التنوع والاختلاف بين المدارس، مما يسهل عملية الاختيار والمتابعة لأولياء الأمور، وذلك بالاستعانة بالبيانات الواردة في هذه البطاقة التي تتيح إجراء حوار ونقاش جاد وهادف مع إدارة المدرسة ومعلمي المواد الدراسية حول محتويات البطاقة ومقارنتها من عام إلى آخر، كذلك مقارنتها بمؤشرات أداء المدارس الأخرى.
وتم إعداد البطاقة اعتماداً على عدة نقاط أهمها:
نتائج المدارس في الاختبارات الوطنية والدولية التي توفر أساساً علمياً لإعداد العديد من مؤشرات الأداء المستخدمة في قياس فاعلية العملية التعليمية في المدرسة، والتعرف على جوانب القوة والضعف في الأداء التحصيلي للطلبة، وتطبق الاختبارات الوطنية على الصف الثالث في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات، وعلى صفوف السادس والتاسع في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم.
إضافة إلى نتائج الاستطلاع التربوي الشامل الذي تجريه هيئة التقييم سنوياً على المدارس، والذي يشمل (استبيانات المدرسة، المدير، ملف مواصفات المدرسة، «الطلبة»، أولياء الأمور، المعلمين.
وقد بلغت نسبة استجابة أولياء الأمور القطريين لتعبئة الاستطلاع 65 % بالمدارس الحكومية، و39 % بالمدارس الخاصة، أما غير القطريين فبلغت نسبة استجابتهم لتعبئة الاستطلاع 75 % بالمدارس الحكومية، و63 % بالمدارس الخاصة. وتسعى الوزارة جاهدة إلى رفع نسبة الاستجابة لتعطي مدلولات أكثر شمولية وواقعية في التقارير الصادرة.
وتتضمن البطاقة مجموعة من مؤشرات الأداء على مستوى الـ 322 مدرسة حكومية وخاصة، فعلى سبيل المثال؛ بلغت نسبة رضا أولياء الأمور عن المدرسة، حسب المرحلة الدراسية (ابتدائي 83 %، إعدادي 81 %، ثانوي 80 %)، وعن الأنشطة اللاصيفية التي توفرها المدرسة (ابتدائي 67 %، إعدادي 62 %، ثانوي 58 %)، وعن تواصل المدرسة معهم (ابتدائي 77 %، إعدادي 62 %، ثانوي 72 %)، رضا الطلبة عن المدرسة (ابتدائي 78 %، إعدادي 69 %، ثانوي 65 %)، كما بلغ متوسط عدد الطلبة بالفصل الواحد (ابتدائي 22 طالباً، إعدادي 23 طالباً، ثانوي 22 طالباً)، ومتوسط عدد المعلمين بالمدرسة (ابتدائي 65، إعدادي 68، ثانوي 72 معلماً)، متوسط عدد سنوات خبرة المعلم (ابتدائي 11، إعدادي وثانوي 13)، هذا بالإضافة لمقارنة أداء المدرسة في بعض المؤشرات المختارة للعامين 2015-2016 و2016 – 2017م، وغيرها من مؤشرات الأداء الأخرى.
وتصدر البطاقة باللغة العربية لجميع المدارس الحكومية والعربية الخاصة، أما المدارس الدولية فتصدر بطاقاتها باللغة الإنجليزية.
وتحث إدارة تقييم المدارس، جميع إدارات المدارس على أهمية الاستفادة من البيانات الواردة بالبطاقة في التعرف على مستوى المدرسة مقارنةً بالمدارس الأخرى، والعمل على تحسين وتطوير أدائها، كما تدعو إدارة تقييم المدارس، أولياء الأمور إلى ضرورة تعبئة الاستطلاع ببيانات موضوعية، بهدف إعطاء صورة واقعية عن المدارس في دولة قطر.;

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*