الجمعة 28 يوليو 2017
كيف تساعدين طفلك على تكوين الأصدقاء؟

كيف تساعدين طفلك على تكوين الأصدقاء؟

القاهرة – العرب اليوم: هناك بعض الأطفال الذين يكونون محبين للمرح واللعب بالإضافة إلى قدرتهم على تكوين الأصدقاء بسرعة كبيرة مع وجود بعض الأطفال الآخرين الذين قد يكونون انطوائيين بعض الشئ ويحبون الجلوس بمفردهم للتفكير والقراءة وممارسة مجموعة من الأنشطة الأخرى وهم بمفردهم. وعليك أن تعلمى أن تكوين الأصدقاء بالنسبة للطفل الانطوائى يمثل تحديا حتى إنه على خلاف الطفل الاجتماعى يجد صعوبة حتى فى بدء أى حوار صغير مع زملائه.

قد يمثل أحيانا الطفل الانطوائى لغزا بالنسبة لوالدته أو والده لأنه فى المنزل يكون يتحدث دائما ولكنه يأتى ويخاف فى المواقف العامة وفى الاجتماعات التى يتواجد بها العديد من الأشخاص.

– بالتأكيد لا يوجد شخص يريد أن يكون بلا أصدقاء، ولكن عليك أن تعلمى أن مسألة تكوين الأصدقاء عند الطفل الانطوائى يمثل له تحديا شديد الصعوبة مثل تسلق الجبال. وبالنسبة لأى أب أو أم فيكون من الصعب عليهم مشاهدة أبنائهم يعانون من الوحدة بسبب الانطوائية مع الوضع فى الاعتبار أنك لا تريدين كأم تحويل طفلك من انطوائى إلى اجتماعى فجأة ولكنك تريدين أن تخلقى له جوا مناسبا يشعره بالراحة فى المواقف الاجتماعية وينمى عنده المهارات التى تمكنه من تكوين الأصدقاء والشعور بسعادة عليك أن تعلمى أن التعاملات والتفاعلات الاجتماعية المختلفة تكون سببا فى توتر وخوف وتعب الطفل الانطوائي ولذلك فإنه قد يحتاج بعض الوقت قبل أن يتعامل فى المواقف الاجتماعية المختلفة.

بالنسبة للطفل الانطوائى فإن وجوده مثلا فى مكان عام أو عيد ميلاد ليتحدث مع الآخرين هو أمر مخيف، ولذلك يجب على الطفل أن يشعر أنك كوالدته تقفين بجانبه دون أن تضغطى عليه فى موقف اجتماعى معين. إذا كان طفلك سيحضر مناسبة إجتماعية معينة، فعليك أن تعديه لمثل هذا الأمر عن طريق عدة خطوات وهو الأمر الذى سيساعده أيضا على تكوين الأصدقاء: – يجب على الطفل أن يعلم عدد الأشخاص الذين سيكونون موجودين فى تلك المناسبة ومدتها – يجب عليك أيضا أن تكونى مستعدة للجلوس مع الطفل حتى يكون على استعداد للاندماج مع الآخرين – يمكنك أن تتدربى مع طفلك فى المنزل على كيفية التحدث مع الناس لأول مرة – إذا كنت تتناولين العشاء مع طفلك فى مطعم خارج المنزل، فيمكنك أن تطلبى منه أن يطلب ما يريده بنفسه – قاومى فكرة أن تقومى بالتحدث بالنيابة عن طفلك الخجول أو الانطوائي بل اتركيه لبعض الوقت حتى يستجمع أفكاره ويتحدث بنفسه.

Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Email this to someonePrint this page

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*