الجمعة 28 يوليو 2017
جامعة قطر تستعرض نتائج البحوث متعددة الاختصاص لربط العلوم
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-05-14 23:11:04Z | | ÿ%Amÿ&@mÿ'Aoÿþ³(N‹

جامعة قطر تستعرض نتائج البحوث متعددة الاختصاص لربط العلوم

العرب: نظم مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية بكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر المنتدى السنوي الثالث للبحوث البينية متعدد التخصصات بهدف استعراض نتائج عدد من البحوث البينية أجراها عدد من الباحثين
المتميزين بالكلية والجامعة حول كيفية تجسير العلوم وربطها ببعض.
وقد حَضَر الجلسة الافتتاحية الأستاذة الدكتورة هالة العيسى العميد المساعد لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتورة كلثم الغانم مدير مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية في كلية الآداب والعلوم، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالكلية والجامعة.

د. هالة العيسى: المنتدى فرصة مهمة للباحثين

قالت الأستاذة الدكتورة هالة العيسى العميد المساعد لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا: «لا شكّ في أن هذا المنتدى يعدُّ فرصة مهمة لكل باحث ينشد التكاملَ في مناقشة قضاياه واهتماماته، ليس في كليتنا فحسب، وإنما في الجامعة كذلك؛ إذ يشكل هذا المنتدى فضاءً شديدَ القيمة بالنسبة إلينا؛ لأنه يعزز العطاءَ العلمي، والمشاريعَ البحثية، والدراسات العميقة في طابع بينيّ تتحقّق به نتائج متنوعة».
وأضافت الأستاذة الدكتورة هالة العيسى: «لا يفوتكم أن هذه النتائج المتنوعة ستعمل على طرح أسئلة بحثية جديدة؛ فتفتح آفاقاً لأبحاث أخرى ذات مجالات متشابكة وفرضيات غير مألوفة، وهذا هو الطلب الأكثر حضوراً في أروقة البحث العلمي، وفي المراكز البحثية التي تنشد التجديدَ ومواكبة العصر. ولعل هذا المنتدى هو الفرصة التي تترجم هذا الطموح؛ فيشارك الزملاء بعضهم بعضاً في التعرف على ما توصلوا إليه من نتائج في بحوثهم، وكذلك مناقشة سبل التعاون والتكامل ما بين التخصصات المختلفة. إنّ الاهتمامَ بالبحوث البينية عنصر رئيسي في تقدم العلوم وتوفير بيئة بحثية تكاملية داخل الكلية، خاصة أنها تتضمن تنوعاً كبيراً في التخصصات يصل إلى أربعة عشرَ برنامجاً في البكالوريوس، وسبعة برامج في الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، الأمر الذي يمثل فرصة كبيرة لأعضاء هيئة التدريس وللباحثين وطلاب الدراسات العليا لتنفيذ بحوث بينية مشتركة تعمق كون جامعتنا جامعة بحثية، وكما هو واضح من جدول المنتدى فإنّ هناك مجموعة كبيرة من الباحثين بالكلية قد أخذوا بهذا التوجّه وتمكنوا من إنجاز بحوث تجمع ما بين تخصصات مختلفة».

د. كلثم الغانم: دعم الاستفادة من التخصصات العلمية

قالت الدكتورة كلثم الغانم مدير مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية في كلية الآداب والعلوم: «إن توجه الجامعة نحو تنمية وتشجيع البحوث البينية يعد خطوة أساسية للاستفادة من كافة التخصصات العلمية بالجامعة، ولزيادة قدرة هذه التخصصات على تلبية الاحتياجات الوطنية ومشاريع التنمية؛ إذ إن زيادة التكامل والتعاون ما بين الباحثين سوف تساهم في تحقيق قفزة نوعية في البحوث التي لها تأثير قوي على تحسين الواقع وحل مشكلاته وفي إثراء المعرفة العلمية».
وأضافت الدكتورة الغانم: «إن رسالة المركز تركز على تشجيع هذا النمط من البحوث التي تعتمد على البحوث الجماعية والتكامل ما بين العلوم في حل المشكلات وتطوير الواقع المعيش. وقد حقق مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية في كلية الآداب والعلوم عدة إنجازات في مسار البحوث البينية خلال العام الماضي؛ حيث أعد مشاريع كبرى في هذا الإطار، منها مشروع يتعلق بدراسة تاريخ اللغة في المنطقة ويشارك فيه باحثون من المركز ومن التاريخ والأنثروبولوجيا واللغات والآثار والعلوم الطبيعية، وبحث آخر حول القيادة المتهورة والسلامة على الطرق يشارك فيه باحثون من المركز ومن مركز السلامة المرورية وقسم العلوم الاجتماعية/ برنامج علم النفس. أما المشروع الثالث فهو حول النباتات المحلية: دراسة دوائية من منظور أنثروبولوجي وطبي يشارك فيه معنا قسم العلوم البيولوجية والبيئية ومركز المختبرات الحيوانية ومركز التنمية المستدامة وباحثون من كلية الطب والصيدلة. وبحث آخر حول ظاهرة الخرف يشارك فيه باحثون من العلوم الاجتماعية بالمركز ومن كلية الطب، كما ينظم المركز منذ تأسيسه مسابقة المنحة الأولية لدعم البحوث البينية. والآن نحن ضمن الدورة الرابعة لهذه المسابقة.;

 

Share on Facebook18Tweet about this on TwitterShare on Google+0Email this to someonePrint this page

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*