السبت 23 سبتمبر 2017

إعلام خليجي

وللمعلمين نياشين أيضاً

المدينة: هذه الدنيا صغيرة.. أو (صُغَيَّرَة) كما حفظناها باللهجة المصرية المشربة بالسكّر.. وهي عبارة صادقة على ما يبدو، خصوصًا إذا فكَّرنا في علاقة المعلم بأبنائه الطلاب.. فتصبح الدنيا صغيرة ويصبح الزمان سريعًا، أكمل القراءة »

جاهزية المدارس المزعومة!!

المدينة: تعوّدْتُ في بداية كلّ سنة دراسية على السماع من حضرة وزارة التعليم الكثير، والمُثير، والمُثلِج للصدور، عن جاهزية مبانيها لاستقبال ملايين الطُلّاب من البنين وعذارى الخدور!. أكمل القراءة »

التعليم مسؤولية مجتمعية

الخليج: «التعليم مسؤولية مجتمعية»، مقولة لطالما تردد صداها مع بداية كل عام دراسي، إلا أن كثيراً منا لم يأخذوها محمل الجد، مصرين على تحميل المدرسة وحدها مسؤولية التعليم، متناسين أن التربية تسبقه، وأن أكمل القراءة »

التعليم هو الحل.. لكن!

المدينة: لا يمكن لعاقل أن ينكر أن نظام التعليم يعد المحرك الأساسي لكل العمليات التنموية، فمن خلاله يتبلور الفكر، ومن خلاله تنتج المعرفة، ومن خلاله يُبنَى الإنسان، سلوكًا وقيمًا ومهارة، ومن هذا المنطلق نقول: «إن أكمل القراءة »

ومضات مدرسية..

العرب: طرأ لي ماضٍ مدرسي في حياتي، جعلني أتفكّر فيه، لأنه كان ومضة لمستقبل تعليمي مزدهر. ليس من السهل وضع الصورة الواضحة منذ الصغر لسؤال (ماذا تريد أن تكون عندما تكبر؟) فقد تمر عليك مهن مختلفة تلبس أكمل القراءة »

من يصنع المعلمين الكسالى والمتسيبين؟!

المدينة: * رغم اختلافي مع الأستاذ قينان الغامدي في تعميمه، وفي نبرته التي استفزت الكثيرين والتي أعلن بها رأيه قائلًا: «المعلمون والمعلمات أكثر العاملين راتبًا وتسيُّبًا وتشكيًا وضعفًا تأهيليًا صارخًا، وأقلهم ثقافةً أكمل القراءة »

أزمة معلم.. أم أزمة تعليم..؟

المدينة: .. اليوم يعود المدرسون ويبدأ العام الدراسي الجديد. «1» .. وكالعادة في بداية كل عام تحاصرنا الأسئلة ذاتها عن التغيير والتطوير وعن الجديد..؟!! « 2» .. وكالعادة أيضًا نجد التصريحات والكلام الكثير عن الاستعداد والتهيئة إلى درجة تعطيك شعورًا بالاطمئنان وكل شيء تمام التمام وأننا سنشهد موسمًا دراسيًا استثنائيًا بقياس كل ما نسمع..!! « 3» .. غير أننا نفاجأ ... أكمل القراءة »

معلم سابق ينعت المعلمين بالفشل!!

المدينة: لن تقوم أمة ولن ترتقي إلا بمعلميها، ولمَّا أدرك ذلك رئيس سنغافورة وقال أعطوا للمعلم ما تعطوه للوزير، وانتقاهم، أصبحت بلاده في مصاف بل من أوائل الدول المتقدمة علميا وتقنيا وحضارة وخلقا، لأنه نَقَل المعلم من أكمل القراءة »

معلمو «المعرفة» والجدل غير المقبول!

المدينة: أجزم أن العاقل لا يُنكر الدور المحوري للمعلم في تربية النشء وصقل مهاراتهم وإكسابهم الاتجاهات الإيجابية جرّاء تفاعله الإيجابي معهم خلال مدة بقائهم داخل أسوار المدرسة وأثناء تنفيذ الأنشطة اللاصفية التي أكمل القراءة »