الإثنين 29 مايو 2017

إعلام خليجي

معهد الدوحة للدراسات العليا

العرب: إنها مؤسسة أكاديمية قطرية، ومنارة علم عربية، تضم في جنباتها نحبة النخبة من أبناء الوطن العربي الذين يمتلكون القدرات العلمية والبحثية الكبيرة، فسياسة المعهد تقوم على التنافس الصرف، فدخولك في تخصص ما في المعهد يعني أنك أكمل القراءة »

رسالة لأساتذة العلوم

الرياض: عندما كنت صغيراً كنت أحب العلوم وكتبها، وخصوصا ما يتعلق بالفضاء والفلك والكون. كان والداي يشجعانني على القراءة، فاشتريت عدة كتب تتكلم عن الفضاء ولكنني لم أكن أفهم كل ما فيها. أكمل القراءة »

الطلاب لا يرمون أشياءهم الثمينة!

 الرياض: لا ألوم وزارة التعليم عندما عاقبت قائد المدرسة وكفت يده عن إدار المدرسة التي رمى طلابها كتبهم في الشارع.. المنظر شنيع ويشي بكارثة كبيرة.. لكن الحقيقة تقول إن: لا أحد يرمي شيئا يحتاجه.. فقط أكمل القراءة »

محور العملية التعليمية (2)

العرب: تشدني قصيدة «العلم والأخلاق» لشاعر النيل حافظ إبراهيم، التي يقول فيها: «الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق»، وأعتقد أنه كان يقصد أن المدرسة أيضاً (أم)، وأن الجميع أبناؤها، فكيف هي العلاقة أكمل القراءة »

من مزّق مقرراتنا الدراسية؟!

الرياض: المحصلة المؤلمة منذ بدء تعليمنا، بقاء “الاختبارات” كأداة تمارس بكل إرهاب نفسي في استنزاف وقتل الإبداع الكامن لدى طلابنا، ولتشارك عنوةً في نفورهم.. يؤيد ذلك أسفاً مشاهد مكرورة تبدأ باستنفار أسري أكمل القراءة »

«كلية المجتمع في قطر.. وجهة نظر»

العرب: بحضور معالي رئيس مجلس الوزراء، خرجت كلية المجتمع في قطر قبل أيام الدفعة السادسة من طلاب وطالبات مختلف تخصصات الكلية، والدفعة الأولى لخريجي برنامج بكالوريوس الإدارة العامة، وشمل حفل التخريج أكمل القراءة »

التعليم وحرية التعبير

الرياض: ربما لا يتعلّم المواطن حرية التعبير في أسرته، ولا يجدها في بيئته التعليمية الأولى، وربما أيضا تنقضي سنوات الجامعة، وهو لم يجد عبرها تجسدا حقيقيا لهذه الخصلة الضرورية، يُعينه على إصلاح نفسه، ويسمح له أكمل القراءة »

الأثر التربوي لمصادر التعلم

الرياض: ينفذ التعليم إلى المتعلم عبر كتاب، معلم، ومنهج دراسي موضوع له محور لنشاط مترابط، ومتكامل، يعول عليه كثيرًا في ميادين التربية. بتوافر معارف مطلوبة تخدم بيئة اجتماعية بهدف تمكين أفرادها من اكتساب أكمل القراءة »

منظومة تعليم متكاملة

الخليج: نجحت دولة الإمارات على مدى عقود طويلة في أن تكون صلة الوصل بين الشرق والغرب، والجسر الذي يربط بين مختلف الثقافات، فضلاً عن تعزيز موقعها الريادي كمركز للتقدم والازدهار. أكمل القراءة »

لم تسقط توصية كليات الرياضة للبنات

الرياض: من يعتقد أن الديموقراطية تحقق جميع غاياته فهو مخطئ بل إن بعض منتجها محبط، لأنها تحقق أهداف هذا وذاك حسب تصاريف معطيات الموقف وربما اللحظة، ربما لا تكون المصلحة العامة هي المحرض أو السبب بل أكمل القراءة »