الإثنين 29 مايو 2017

كُتاب مدارسنا

ثورة العقاب المدرسي

يشتكي الكثير من المعلمين من طلاب هذا الجيل لما يبدر منهم من سلوكيات مسيئة لمجتمع المدرسة وللمعلم بشكل شخصي أو لزملائهم الطلاب، كما انهم غير راضيين عن أساليب العقاب أو أنها غير كافية ويطالبون بإجراءات أكثر ردعاً. لذلك يثير أكمل القراءة »

مشوار دراسي جديد

مع بداية السنة الدراسية الجديدة تواجهه الكثير من الأمهات صعوبة في تعويد الطفل من جديد للقيام مبكراً والذهاب إلى المدرسة خصوصاً في الأسبوع الأول من الدراسة .و من جانب آخر بالنسبة للأسر التي سيرتاد طفلها المدرسة في عامه أكمل القراءة »

كيف أحدد مساري الدراسي والمهني الصحيح ؟!

يعاني الكثير من الطلاب في مرحلة إختيار المجال الدراسي الذي سيشقون مسارهم عليه من فقدان البوصلة و عدم وضوح الرؤية الشخصية التي ينتج عنها صعوبة وتردد في اتخاذ القرارات المصيرية في حياتهم الدراسية والمهنية . إذن كيف تستطيع أكمل القراءة »

أسبوع الأصم

يعتبر الأسبوع الأخير من شهر إبريل في كل عام، عيدا اجتماعيا للأشخاص الصم، وتظاهرة إعلامية شاملة للتعريف بالإعاقة السمعية، وأسبابها وطق الوقاية منها، كما يعتبر فرصة للتعريف بثقافة لغة الإشارة، والطرق الملائمة للتواصل مع هذه الفئة، من أكمل القراءة »

العطلة حق للطلاب

وجود عطلة بعد فترة عصيبة من الضغوط والعمل الجاد أمر مهم لتجديد النشاط و تخفيف الضغوط ولكسر الروتين اليومي . لذا للطالب كما للمعلم حق للترويح عن نفسه بعد إرهاق فصل دراسي . أكمل القراءة »

كيف تنمي قدرات طفلك العقلية؟

مثلما أسلف المقال السابق أن التغذية الصحية هي الأساس لعقل سليم سيسهب هذا المقال في عرض بعض الطرق التي تساعد في تنمية القدرات العقلية للطفل متضمنة حفظ القران واللعب والقراءة والرسم والنوم المبكر. • حفظ القرآن: يعد حفظ القرآن أحد أهم الأمور التي قد تغيب عن نظر بعض المربون في تنمية قدرات الطفل العقلية حيث يساعد حفظ ايات الكتاب العزيزعلى ... أكمل القراءة »

حديث الأيادي

حديث ذو شجون .. لايفهمه إلا من نال حظ التعامل مع فئة أكرمها الله بنعم كثيرة، وابتلاها بالحرمان من نعمة السمع والكلام .. فئة ذوي الإعاقة السمعية، التي لديها من الطاقات والمواهب والإبداعات التي لا غنى للمجتمع عنها، لا سيما وأنها تشكل نسبة أكمل القراءة »

نجمة تشجيع في دفتر الطالب تبني أمة..

لعل من اهم المراحل التي يمر فيها الانسان والتي تلعب دورا جوهريا في تكوين ابداعاته و الصورة التي يرسمها حول ذاته وامكانياته هي المرحل الابتدائية من الدراسة. إن الطفل عندما يبدأ اول ايامه في المدرسة فهو ينتقل الى بيئة جديدة حيث أكمل القراءة »

ملحمة الإختبارات النهائية

قلق الاختبارات والخوف والتوتر والسرحان والشد العصبي من أهم المشكلات التي قد تواجه الطلاب في هذه الفترة، خصوصاً في الأيام القليلة التي تسبق الاختبارات وخلال فترة الاختبارات، كل ذلك يجعل هذه الفترة عصيبة فعلاً لأنها لم تعد تخص المعنيين أكمل القراءة »

المعلم والمتعلم

لو تأملنا قليلاً في وقتنا الحاضر الجو المعرفي بين المعلم والمتعلمين في قاعات التدريس لوجدنا فيه شيء من الخلل، ففي أغلب الأحيان نجد أن العلاقة بين المعلم وطلابه متردية؛ وتردي هذه العلاقة لم يأتي من العدم؛ ولكن كانت هناك العديد من أكمل القراءة »