السبت 23 سبتمبر 2017

آراء

وللمعلمين نياشين أيضاً

المدينة: هذه الدنيا صغيرة.. أو (صُغَيَّرَة) كما حفظناها باللهجة المصرية المشربة بالسكّر.. وهي عبارة صادقة على ما يبدو، خصوصًا إذا فكَّرنا في علاقة المعلم بأبنائه الطلاب.. فتصبح الدنيا صغيرة ويصبح الزمان سريعًا، أكمل القراءة »

جاهزية المدارس المزعومة!!

المدينة: تعوّدْتُ في بداية كلّ سنة دراسية على السماع من حضرة وزارة التعليم الكثير، والمُثير، والمُثلِج للصدور، عن جاهزية مبانيها لاستقبال ملايين الطُلّاب من البنين وعذارى الخدور!. أكمل القراءة »

نظام إيكولوجي عالمي للتعليم

الشبيبة: يجتمع رؤساء الدول وكبار المسؤولين من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والذي يبلغ عددهم 193 دولة في نيويورك هذا الأسبوع لمحاولة إحراز تقدم في أصعب التحديات الإنمائية في العالم، بما في ذلك أكمل القراءة »

التعليم المسائي يكشف هشاشة التخطيط التربوي

الرؤية: أَزْمَة واحدة كَشَفت مَدَى هشاشة التخطيط التربوي وعجزه عن إيجاد حلول لمعالجة الزيادة الطلابية نتيجة للنمو السكاني، والهجرة نحو المناطق العُمرانية، وتبخَّرت كل تلك الأماني والأحلام، وعلى طُلابنا تحمُّل نتائج أكمل القراءة »

التعليم مسؤولية مجتمعية

الخليج: «التعليم مسؤولية مجتمعية»، مقولة لطالما تردد صداها مع بداية كل عام دراسي، إلا أن كثيراً منا لم يأخذوها محمل الجد، مصرين على تحميل المدرسة وحدها مسؤولية التعليم، متناسين أن التربية تسبقه، وأن أكمل القراءة »

مؤسسات تعليم الطفولة المبكرة بين الانتشار والتشتت

الرؤية: إن قراءة البدايات الأولى للتعليم في عمان يمكن أن تؤكد لنا بوضوح ما تفرد به تعليم الاطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من اهتمام ضمن خطط تطوير التعليم في السلطنة، حيث قامت الكتاتيب ومدارس القرآن أكمل القراءة »

كسر الثالوث الحديدي للتعليم العالي

الرؤية: تُثَار حَوْل الجامعات، اليوم، تساؤلات كثيرة عبر العالم؛ فأعدادها تتزايد، وكذلك برامجها وطلابها، وهناك جامعات تقدم من يقودون الثورة العلمية والصناعية، وهناك جامعات تعيق طلابها من استثمار قدراتهم ومواهبهم أكمل القراءة »

التعليم هو الحل.. لكن!

المدينة: لا يمكن لعاقل أن ينكر أن نظام التعليم يعد المحرك الأساسي لكل العمليات التنموية، فمن خلاله يتبلور الفكر، ومن خلاله تنتج المعرفة، ومن خلاله يُبنَى الإنسان، سلوكًا وقيمًا ومهارة، ومن هذا المنطلق نقول: «إن أكمل القراءة »

ومضات مدرسية..

العرب: طرأ لي ماضٍ مدرسي في حياتي، جعلني أتفكّر فيه، لأنه كان ومضة لمستقبل تعليمي مزدهر. ليس من السهل وضع الصورة الواضحة منذ الصغر لسؤال (ماذا تريد أن تكون عندما تكبر؟) فقد تمر عليك مهن مختلفة تلبس أكمل القراءة »