الإثنين 29 مايو 2017

آراء

معهد الدوحة للدراسات العليا

العرب: إنها مؤسسة أكاديمية قطرية، ومنارة علم عربية، تضم في جنباتها نحبة النخبة من أبناء الوطن العربي الذين يمتلكون القدرات العلمية والبحثية الكبيرة، فسياسة المعهد تقوم على التنافس الصرف، فدخولك في تخصص ما في المعهد يعني أنك أكمل القراءة »

رسالة لأساتذة العلوم

الرياض: عندما كنت صغيراً كنت أحب العلوم وكتبها، وخصوصا ما يتعلق بالفضاء والفلك والكون. كان والداي يشجعانني على القراءة، فاشتريت عدة كتب تتكلم عن الفضاء ولكنني لم أكن أفهم كل ما فيها. أكمل القراءة »

الطلاب لا يرمون أشياءهم الثمينة!

 الرياض: لا ألوم وزارة التعليم عندما عاقبت قائد المدرسة وكفت يده عن إدار المدرسة التي رمى طلابها كتبهم في الشارع.. المنظر شنيع ويشي بكارثة كبيرة.. لكن الحقيقة تقول إن: لا أحد يرمي شيئا يحتاجه.. فقط أكمل القراءة »

التعليم الأداة الفعالة لصناعة المستقبل

الوطن: الإنسان هو هدف التنمية وأداتها، وهذه المتلازمة تعني ببساطة أن التعليم والتدريب هما اللذان يوفران كوادر وطنية قادرة على إحداث التنمية الشاملة المستدامة، التي تثمر وفرة ورخاء ينعم به الجميع، ولطالما كان أكمل القراءة »

مواصلة النهضة التعليمية

الرؤية: يبشر اعتماد المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- لـ”فلسفة التعليم في سلطنة عمان”، بالمستقبل المشرق لبلادنا في قطاع التعليم، إذ إن هذه الفلسفة ستكون بمثابة مرجع لبناء أكمل القراءة »

تحديات تواجه مستقبل التعليم

الرؤية: يقترب العام الدراسي الحالي من نهايته، ويستعد أبناء عُمان للاختبارات التحصيلية والتي تهدف إلى قياس نتاج التعلم خلال هذا العام، والذي كان أهم أحداثه إعلان نتائج الدراسة الدولية التيمز (TImss) للعلوم أكمل القراءة »

محور العملية التعليمية (2)

العرب: تشدني قصيدة «العلم والأخلاق» لشاعر النيل حافظ إبراهيم، التي يقول فيها: «الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق»، وأعتقد أنه كان يقصد أن المدرسة أيضاً (أم)، وأن الجميع أبناؤها، فكيف هي العلاقة أكمل القراءة »

تسويق الجامعات والكليات الخاصة

الشبيبة: في السنوات الأخيرة اهتمت الجامعات والكليات الخاصة بالتحول من التوجه الإنتاجي إلى التوجه التسويقي حتى تتمكن من مواجهة المنافسة مع مؤسسات التعليم العالي الداخلية والخارجية. أكمل القراءة »

أبناؤنا فـي إجازة الصيف!

الوطن: باديء ذي بدء نقول: إنه مع نهاية كل عام دراسي ينتظر طلبتنا ـ بكل صبر وشوق ـ إجازة الصيف والتي تتعدى الشهرين كما هو المعتاد .. ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه للجميع ـ أعني أولئك الطلبة الذي يقضون أكمل القراءة »