خمس خطوات لتعزيز حب القراءة عند الأطفال

Views: 68

نوت: عندما أصبحت معلمة، كنت متحمسة جدا لنشر حب القراءة عند طلابي ولإنشاء مكتبة ، فقد ترعرعت على حب القراءة وكنت دائما أتطلع لقراءة الكتب التي يطلبها لي أبي كل شهر.

لقد غير الوقت الذي قضيته مع الكتب حياتي، وصقل شخصيتي، ولذلك أردت أن يمر طلابي بنفس التجربة، لقد كان الأمر تحديا في البداية نظرا لاختلاف ظروف وحياة الطلاب، ولكن في النهاية اكتشفت أن الأمر يستحق العناء.

قد يتطلب تعزيز القراءة عند الطلاب بعض الجهد، ولكن هناك الكثير من المصادر التي يمكن الاستعانة بها لتقليل الجهد، وهنا بعض الاقتراحات:

١. القراءة بصوت عالٍ

لقد كانت القراءة مع الأطفال واحدة من أفضل الأشياء التي أطبقها في الصف، فقد أحب طلابي الجلوس على الحصير أو على طاولاتهم للاستماع لي وأنا اقرأ القصص لهم، وكنت أنا أحب ذلك أيضا، كنت أحب تغيير صوتي عند القراءة حسب النص الذي أقرؤه، فقد كان ذلك يعطي طلابي الفرصة لرؤيتي بصور مختلفة، لذلك أنصحكم أن تطبقوها مع طلابكم، وتذكروا أن بإمكانكم إعادة قراءة الكتب التي يحبها الأطفال أكثر من مرة، كما بإمكانكم قراءة جزء من كتاب مثلا، أو قصيدة ما، وإذا كنت لا تجيد هذا النوع من القراءة فبإمكانك الاستعانة بزملائك، أو إدارة المدرسة وأصدقائك الذين بإمكانهم مساعدتك، ومن الأفكار الجيدة والتي ستثير حماس الأطفال عند تطبيق هذه الحصص استضافة أحد مؤلفي الكتب التي يقرؤونها عبر سكايب مثلا.

٢. زيارة المكتبة (أسبوعيا)

متى كانت آخر زيارة لك للمكتبة العامة؟ ومتى كانت آخر زيارة لك مع طلابك للمكتبة ؟ صحيح أن الكثير مكتبات المدارس قد أغلقت، ولكن لما لا تأخذ طلابك لرحلة ميدانية لإحدى المكتبات العامة مثلا؟ ستكون تلك فرصة رائعة لطلابك لقراءة الكتب مجانا، مرة أخرى اطلب الدعم من زملائك والأهالي وإدارة المدرسة، فالمكتبات العامة يمكن أن تكون مصادر ممتازة، ولا تنسَ أن تسجل عضوية لجميع الطلاب في المكتبة.

٣. مكتبة الصف

هل تعلم أن الدراسات تقول أنه يجب أن يكون هناك ١٢٠٠ كتاب في كل غرفة دراسية لرفع مستوى القراءة عند الطلاب، هل لديك مكتبة في الصف؟ إذا كان الجواب لا فأنا أنصحك بإنشاء واحدة، و لتعزيزحب القراءة عند طلابك، فنحن ننصح بتنويع الكتب في المكتبة واختيار تلك التي يسهل على الطلاب قراءتها، وبإمكانك هنا مطالبة الأهالي بالتبرع ببعض الكتب واقتراح بعض الكتب أو مصادر لشرائها.

٤. نادي القراءة

فكرة نادي القراءة من الأفكار التي قد تجد قابلية جيدة عند الطلاب، وتوفر جوا ممتعا ومثريا في نفس الوقت بسبب النقاشات التي تثار، القراءة مع الأصدقاء تعطيها أكثر متعة وإثارة، كما أن الطابع الاجتماعي للنادي تجعله ذا فائدة كبيرة للطفل حتى لو لم يعزز ذلك عنده حب القراءة، ولمزيد من المعلومات عن كيفية إنشاء نادٍ للقراءة بإمكانك الرجوع لمدونة إليازابث.( رابط المدونة)

٥. كتابة القصص

قد تكون كتابة القصص صعبة على الأطفال، لذلك دعونا نسهله عليهم في البداية، مثلا إعادة كتابة قصة مفضلة لديهم بلغتهم الخاصة، إلى أن يستطيعوا بعد ذلك كتابة قصص بأنفسهم (تحت إشرافك)، وبإمكانك هنا الاستعانة ببعض التطبيقات ك storybird و flipsnack والتي تسمح بتجربة كتابة تفاعلية.

Hits: 1

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *