“محمد بن راشد للتعلم الذكي” يطرح مبادرات جديدة في قطاع التعليم خلال الفصل الدراسي الجديد

Views: 75

الحدث نيوز: أدرج ” برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي ” اليوم عددا من المبادرات التعليمية الكبرى التي تغطي المدارس في جميع أنحاء الدولة تحضيرا للفصل الدراسي الجديد.
وتهدف حزمة المبادرات التنموية الجديدة والمتطورة إلى خدمة الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور وتبرهن على مسيرة التطوير المتواصل التي ينتهجها البرنامج وروح الابتكار التي تقف في صميم وجوهر رسالة البرنامج السامية.
ويأتي إطلاق المبادرات في ضوء النجاح الكبير الذي يحظى به البرنامج وفي إطار حرص إدارته على تعزيز الأداء ونشر البرنامج في المزيد من المدارس.
ويواصل البرنامج في عامه الثاني دوره الفاعل في تعزيز أداء النظام التعليمي والارتقاء به في الإمارات تماشيا مع تطلعات وزارة التربية والتعليم ودعما للرؤية الوطنية الأوسع للعام 2021 .
ويشجع البرنامج من خلال هذه الجهود على نشر ثقافة التعاون والنظرة التنافسية بدرجة كبيرة بين المدارس المشاركة في البرنامج والتي يتجاوز عددها الـ 147 مدرسة، وإلى جانب مرحلة إدراج هذه المبادرات الجديدة والمتنوعة فإن البرنامج يمهد الطريق أمام استثمار جيل جديد من التقنيات المستقبلية المبتكرة من أجل تطوير نظام التعليم في الإمارات.
وقال مدير عام ” برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي” المهندس محمد غياث، إن الإدارة عملت منذ انطلاقة البرنامج في عام 2012 على تنفيذ العديد من المبادرات وأجرت التغييرات الضرورية لصالح المجتمع التعليمي من طلاب ومعلمين وأولياء أمور بهدف تمكين قادة المستقبل من خلال اعتماد أفضل المناهج والأساليب التعليمية ذات المستوى العالمي.
وأضاف أن آخر المبادرات المطروحة في هذا السياق تتماشى مع الهدف الأسمى الرامي إلى توفير خيارات وبرامج تعليمية عالمية من شأنها دفع عجلة التقدم في مجتمعنا نحو الأمام.
وتتضمن البرامج والمبادرات الجديدة المدرجة إطلاق مبادرة “الإذاعة الذكية” في عدد من المدارس المختارة وذلك من بداية الفصل الدراسي الحالي وتتيح هذه المنصة الجديدة للإذاعة المدرسية إمكانية البث من خلال شبكة الإنترنت ما يسمح للطلاب المشاركة بفعالية أكبر مع المدرسة من جهة وبين بعضهم البعض من جهة أخرى.
كما تتضمن البرامج تقديم الدورات التدريبية الدورية لجميع أعضاء فرق الدعم التابعة للبرنامج إضافة إلى إجراء الاختبارات التأهيلية والدورات الخاصة لضمان أهلية الأعضاء.
وتحظى هذه الدورات التدريبية بأهمية خاصة عند أولياء الأمور الذين سيتمكنون من متابعة أداء أطفالهم من خلال منصة البرامج الخاصة عبر الإنترنت التي تمكنهم من الاطلاع على جداول الدروس والوظائف والمهام الموكلة للطلاب والتقارير المرحلية.
وبفضل توفير هذه المعرفة وسهولة الوصول إلى المعلومات والدعم المتواصل سيصبح بإمكان أولياء الأمور المشاركة وبالتعاون مع المعلمين والهيئة الإدارية بهدف المساهمة في مسيرة تعليم أبنائهم وسيعمل البرنامج كامتداد للنظام التعليمي خارج الفصول الدراسية.
وسيتم هذا العام ضمن البرامج والمبادرات الجديدة إطلاق “منتدى التعليم العالمي” الذي تنظمه شركة مايكروسوفت تحت رعاية برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي ووزارة التربية والتعليم.
وتقام فعاليات المنتدى خلال الفترة من 22 إلى 23 من شهرفبراير المقبل ويهدف الى عرض أهم التجارب التعليمية على المستوى العالمي وتوفير الأرضية الخصبة للأطراف المعنية بقطاع التعليم لمناقشة كيفية معالجة التحديات الرئيسية التي تواجه قطاع التعليم بواسطة التقنيات المتطورة إضافة إلى أنه يوفر المنصة المثالية لتبادل أفضل الممارسات المبتكرة والتعلم من كبار الخبراء المختصين في هذا المجال.
وتتضمن البرامج إطلاق “بوابة المدراء” التي تهدف إلى تحفيز التبادل المعرفي بين مدراء المدارس وستتيح لمدراء المدارس إمكانية تبادل أفضل الممارسات فضلا عن أنها ستعزز مفهوم التعلم من الزميل وسترفع مستوى التعاون بين مختلف المدارس.
وتم مؤخرا استكمال أعمال مجلس الابتكار وتعيين الأعضاء ويضم المجلس نخبة من المعلمين المسؤولين عن طرح الأفكار الجديدة بهدف المساعدة على تطوير البرنامج وتعزيزه من خلال الخبرات الميدانية والتواصل مع الطلاب والمعلمين للتأكد من تلبية البرنامج لجميع احتياجاتهم ومتطلباتهم ولتحسين مستوى البرنامج بوتيرة مستمرة.
وسيشجع المجلس أعمال المشاركة الداخلية المتبادلة ضمن المدرسة وذلك بالتعاون مع إدارات المدارس.

Hits: 1

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *