وزراء تربية «التعاون»: ضرورة تعزيز الهوية بالمناهج التعليمية

Views: 82

الأنباء: أكد وزراء التربية والتعليم بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس الأول اهمية تعزيز الهوية الخليجية بالمناهج التعليمية والتأكيد على الدور الريادي لوزارات التربية والتعليم في هذا المجال.
وناقش الوزراء خلال الاجتماع التأسيسي الاول للجنة وزراء التربية والتعليم بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بحضور الامين العام للمجلس د.عبداللطيف بن راشد الزياني ومدير عام مكتب التربية العربي د.عبدالخالق القرني والوفود الخليجية المشاركة مجموعة من القرارات الوزارية.

وجاء ابرز القرارات التي تمت مناقشتها قرار المجلس الوزاري في دورته 127 بشأن انشاء لجنة وزراء التربية والتعليم وقراره في دورته 119 بشأن النظام الداخلي الموحد للجان الوزارية.

كما حدد الوزراء في اجتماعهم التأسيسي اختصاصات لجنتهم واللجان الفنية وفرق العمل التي تعمل تحت اطارها واتخذوا بعض القرارات في المواضيع المطروحة على اللجنة ومنها قرار المؤتمر العام لمجلس وزراء الصحة بشأن مكافحة التبغ.

وأكد وزير التعليم والتعليم العالي القطري محمد بن عبدالواحد الحمادي في كلمة افتتاح الاجتماع ان التزام اصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس بالتعليم وتطويره كان واضحا ومتواصلا ايمانا منهم بأنه الرافد الرئيسي للتنمية البشرية في منطقتنا.

وقال إن الاجتماع الأول يكتسب أهمية استثنائية لانعقاده بعد القمة الـ35 لقادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي استضافتها قطر وما حققته من نتائج على جميع الأصعدة وتركيزها على تفعيل التعاون والتنسيق بين الدول الاعضاء في جميع المجالات لاسيما الجانب التربوي والتعليمي.

وأكد أن العمل التربوي المشترك ترجمة واقعية لقرارات وتوجيهات المجلس الاعلى لمجلس التعاون «الا أننا مازلنا نواجه العديد من التحديات والقضايا الشائكة التي تتطلب منا ايجاد حلول ناجعة للتصدي لها».

من جهته، أكد وزير التربية والتعليم السعودي الامير خالد الفيصل اهمية تعزيز قيم المواطنة الخليجية والدعم المستمر لكل ما من شأنه ان يثري ويضيف لواقع التعليم في دول المجلس.

وأكد الادوار المأمولة التي ينتظرها الجميع بشأن القرارات التي ستصدر عن هذا اللقاء وما سيترتب عليها في سبيل العمل المشترك لدول المجلس من برامج ومشاريع مشتركة تحقيقا لمبدأ التعاون والتكامل.

من جانبه، قال الزياني في كلمته ان ما تحقق من انجازات مشهودة في كافة مجالات التربية والتعليم على مستوى دول المجلس انما يعبر بصدق عن جهود قادة مجلس التعاون المخلصة وسعيكم الدؤوب للنهوض بهذا القطاع.

واكد حرص المجلس الوزاري على اكتمال عقد مسيرة العمل المشترك في مجلس التعاون في كافة المجالات، مشيرا الى ان المجلس اصدر في دورته 127 قرارا بتشكيل اربع لجان وزارية في مجلس التعاون في مجالات التربية والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل.

واعرب عن تطلعه «بكل ثقة» الى ان تشكل هذه اللجان اضافة مهمة في مسيرة العمل الخليجي المشترك نحو مزيد من الانجازات والبرامج والمشاريع المشتركة تحقيقا لمزيد من الترابط والتعاون والتكامل.

واوضح ان مكتب التربية العربية لدول الخليج العربية اسهم طوال السنين الماضية في تطوير العمل المشترك في مجال التعليم العام في جانبه الفني.

«ألكسو»: اللغة العربية ستكون محور مؤتمر وزراء الثقافة العرب

تونس ـ كونا: قالت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو» أمس ان ملف اللغة العربية سيكون المحور الرئيسي لأعمال المؤتمر الـ19 لوزراء الثقافة العرب الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض بداية من اليوم السبت حتى الـ13 من يناير الجاري.

وأوضحت المنظمة التي تتخذ من تونس مقرا لها في بيان أنها اختارت شعار «اللغة العربية منطلقا للتكامل الثقافي الإنساني» محورا رئيسيا لهذا المؤتمر.

وأشارت الى أن هذا الموضوع يتضمن عدة محاور منها «اللغة العربية… المفهوم والوظائف والاستخدامات» و«إسهامات اللغة العربية في الثقافات الإنسانية» و«لغة الشعوب ركن في ثقافتها وهويتها» و«اللغة العربية وإنتاج المحتوى الرقمي».

وأضافت أن المشاركين في المؤتمر سيبحثون أيضا جملة من المواضيع الأخرى منها بعث مجلس وزراء الثقافة العرب ومشروع القناة الفضائية الثقافية العربية ودراسة حول الإعلام الثقافي وإعلان أمس العربي للشعر.

وقالت ان المؤتمر سيشهد حضور ممثلين عن عدد من المنظمات والهيئات العربية الإسلامية والدولية المعنية بالثقافة والتراث.

وذكرت أن هذا المؤتمر سيعقد على مرحلتين تتمثل الأولى في اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية غدا وبعد غد ثم الاجتماع الوزاري في 12 و13 الجاري.

Hits: 1

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *