حصاد 2014 … أبرز الوسوم التعليمية في تويتر

Views: 78

نوت: حملة أطلقها خريجو كليات العلوم التطبيقية بهدف إيصال صوتهم إلى الجهات المعنية للإطلاع على معاناتهم في إيجاد فرص عمل،تغريدات الوسم شملت مطالبات بتوظيف الخريجين وإعادة النظر في وضع الكليات التطبيقية ،وتهيئة كادر أكاديمي يتناسب والتخصصات المطروحة، وتفعيل التوجيه الوظيفي في الكليات.. علما أن الوسم لا زال نشطا.

#خريجو_عمان_بلا_وظائف

بالتزامن مع الحملة السابقة ،قاد هذه الحملة عشرات من الباحثين عن عمل من مخرجات التعليم العالي وذلك للحصول على فرص وظيفية

#تعليم_الغد

الوسم أطلقته شريفة البرعمية عضو في مجلس التعليم، وحظي بمشاركة جيدة من المغردين العمانيين خاصة المهتمين بمجال التعليم من تربويين وأولياء أمور وباحثين ، حيث بلغ عدد التغريدات على الوسم أكثر من 160 تغريدة, بمشاركة أكثر من 90 مغردا.

#نتائج_الدبلوم_العام

وسم أطلقه مغردون لتقديم التهنئة لطلاب الدبلوم العام، وإعطاء نصائح في كيفية إختيار التخصصات ،وتحول في فترة ما للتساؤل حول سبب تأخر ظهور النتائج، كما شهد انتقادات وجهها الطلاب وأولياء أمور ومعلمين لنظام التصحيح الإلكتروني الذي طبقته الوزارة والذي كان النظام الثاني الذي تطبقه الوزارة.

#نعم_للحافلات_المزودة_بجهاز_المراقبة

وسم تفاعل عبره عدد من المغردين في موقع التواصل الإجتماعي تويتر مع قضية أمن وسلامة الحافلات المدرسية، وذلك عقب حادث مروري لحافلة مدرسية كانت تقل طلابا من المدرسة الباكستانية أسفر عن عدد من الوفيات والإصابات، وشهد الوسم طرح اقتراحات للحد أو التقليل من حوادث الحافلات المدرسية منها استخدام التقنية الحديثة لضبط حركة حافلات المدارس.

#لو_أصبحت_وزير_التعليم

وسم أطلقته اللجنة الوطنية للشباب على حسابها في تويتر (@Nyc_Oman)

وهدفت اللجنة من إطلاق الوسم حسب تغريدة لها إلى محاولة ملامسة طموح الشباب ورؤاهم في مجال التعليم وذلك لـعرضها لمن يهمه الأمر حسبما جاء في حساب اللجنة.

وشهد الوسم انتقادات للمنظومة التعليمية في عمان، كما وطرح مغردون آخرون أفكارا ومقترحات لتطوير التعليم في عمان.

#أداء_المدارس_الحكومية

وسم عبّر من خلاله مغردون ومدونون عمانيون عن آرائهم حول أداء المدارس الحكومية في السلطنة، ودعا المغردون إلى مراجعة شاملة وتقييم للوضع التعليمي وتقدير المعلم بشكل أكبر وإشراكه في التخطيط للمشاريع والقرارات،كما دعوا جميع فئات المجتمع إلى المساهمة في إصلاح مسيرة التعليم بما يدعم خطط التنمية .

#والله_نستاهل

الوسم يحمل اسم البرنامج اليوتيوبي الذي أطلقه مجموعة من الشباب العمانيين والذي يعرض قضايا تعليمية ويخصص أكثر اهتماماته لقضايا طلاب جامعة السلطان قابوس،الوسم شهد تصاعدا في التفاعل من قبل المغردين مع قوة الطرح واختيار مواضيع مهمة نالت اهتماما شعبيا واسعا.

هذا البرنامج خرج من رحم مبادرة تطوعية طلابية: “ليولد كبيرا” دشنها طلاب من جامعة السلطان قابوس لتكون المظلة التي تجتمع تحتها حزمة من المشاريع ، مبادرة نفذها الطلاب سعيا في تحقيق حلمهم بوجود كيان يمثلهم ، بطرق متعددة.

#ندوة_التعليم

وسم دشنه مغردون بالتزامن مع إنطلاق ندوة التعليم في سلطنة عمان (#الطريق_إلى_المستقبل) التي أقامها مجلس التعليم في أكتوبر 2014م وشهد الوسم آمالا عريضة و رسائل وجهها المغردون للقائمين على الندوة.

#الطريق_إلى_المستقبل

عنوان الندوة الوطنية التي أقامها مجلس التعليم (@OmanEduCouncil) في اكتوبر 2014م ،والوسم الذي اعتمده مجلس التعليم في تغطيته لجلسات الندوة وساهم فيه الحضور والمشاركين بنقل الجلسات والنقاشات ،وشهد الوسم تفاعلا كبيرا من قبل المغردين والمهتمين بمجال التعليم في السلطنة،كما حمل انتقادات لمتخذي القرار التعليمي في السلطنة والقائمين على الندوة.

#تدشين_المجالس_الاستشارية_الطلابية

سعت حملة ليولد كبيرا (@to_be_larg( طويلا إلى إيجاد اتحاد طلابي أو مجلس ممثل للطلاب في جامعة السلطان قابوس،وتكللت جهود الحملة بالنجاح عبر تدشين وزارة التعليم العالي للدليل التنظيمي للمجالس الاستشارية الطلابية في 30 أكتوبر 2014م، وصاحب التدشين إطلاق هذا الوسم.

#واقع_التعليم_والمعلم_في_عُمان

وسم عبّر فيه مغردون ومدونون عمانيون عن واقع التعليم والمعلم في السلطنة،ودارت معظم النقاشات حول تطوير المعلم وتوفير الموارد المناسبة لمواكبة التغيرات،ودور المعلم في تطوير مهاراته ليساهم في إيصال المعلومة بالوسائل والطرق التي يفهمها الطلاب ويميلون إليها أكثر في ظل تغيرات تقنية متسارعة، كما تناول المغردون قضية ضعف مهارة القراءة والكتابة لدى مخرجات التعليم العام، وضرورة الإهتمام ببناء بيئة تعليمية جاذبة ومشوّقة.

Hits: 12

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *