مؤتمر طبي بجامعة نزوى لرفع كفاءة العاملين في أقسام الطوارئ

Views: 61

عمان: نظّم مستشفى سمائل ممثلا بقسم الحوادث والطوارئ مؤتمرا طبيا احتضنته قاعة الشهباء بجامعة نزوى. وبحث المؤتمر في نسخته الثالثة جملة من المواضيع الطبية التي تعنى برفع كفاءة العاملين في أقسام الطوارئ من مختلف محافظات السلطنة.
وأقيم المؤتمر تحت رعاية سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية وبحضور الدكتور صالح بن سيف الهنائي مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة الداخلية وشارك فيه ما يزيد على 500 من الفئات الطبية والطبية المساعدة ومن الكوادر التمريضية التي تعمل في مختلف المؤسسات الصحية المنتشرة في السلطنة.
وهدف المؤتمر إلى بلورة التعاون فيما بين المؤسسات الصحية وتبادل الخبرات فيما بين المشاركين وجاء تنظيمه كذلك استمرارا لنهج وزارة الصحة في تفعيل برامج التعليم المستمر التي تسهم في الارتقاء بالكفاءة العلمية والعملية للموارد البشرية التي تعمل في الحقل الطبي .
وألقى عبدالحميد الخروصي مشرف الخدمات الصحية بولاية سمائل كلمة تحدث فيها عن أهمية المؤتمرات الطبية وما تشكله من ركيزة في صقل مهارات الكوادر التي تعمل في الحقل الصحي إلى جانب أهميتها في نقل وتبادل الخبرات حول العديد من القضايا الصحية والطبية والاطلاع على مستجدات العلوم الطبية الحديثة، وتمنى في ختام كلمته أن يخرج المؤتمر بالفائدة المرجوة.
بعد ذلك تمت متابعة فيديو مصور تحدث عن أقسام الطوارئ في المؤسسات الصحية ومنظومة وآلية العمل بداخل الأقسام، وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة وحالات الحوادث والقدرات التي يتمتع بها المشتغلون في هذا الحقل، ثم كرم سعادة راعي المناسبة المشاركين في تقديم أوراق المؤتمر والمؤسسات والشركات الداعمة والمساهمة في تنظيم فعالياته.
بعد ذلك بدأت جلسات المؤتمر، حيث تناولت الورقة الأولى موضوع حالات الطوارئ الأكثر شيوعا في فئة الأطفال تحدث خلالها الدكتور سعيد العبيداني استشاري أول طوارئ أطفال بالمستشفى السلطاني، فيما كان عنوان الورقة الثانية إسعاف الحالات الطارئة وتشخيصها وتحدث خلالها الدكتور خالد الشبلي استشاري أول طوارئ في مستشفى صحار، وفي الورقة الثالثة تحدث الدكتور يوسف البلوشي استشاري أول طب الأعماق بالخدمات الطبية العسكرية عن موضوع طوارئ حالات الغرق.
وفي الجلسة الثانية جرى تناول ثلاثة مواضيع أخرى حيث تحدثت الورقة الرابعة من أعمال المؤتمر عن موضوع حالات التنفس الطارئة لدى الأطفال قدمها كذلك الدكتور سعيد العبيداني، وفي الورقة الخامسة جرى الحديث عن الأخطاء الطبية الشائعة في علاج الإصابات حيث قدم الموضوع الدكتور محمد شفيق أخصائي أول جراحة عامة من مستشفى جامعة السلطان قابوس، وكان الموضوع الأخير في الورقة السادسة لدى الدكتور حمد الكلباني أخصائي أول بوزارة الصحة وتحدث عن الجوانب القانونية المتعلقة بالحالات الطارئة، وقد تخلل أوراق العمل عروضا مرئية واستعراضا لبعض الحالات الطارئة وكيفية التعامل معها كما دارت مناقشات بين مقدمي أوراق العمل والمشاركين كان لها الأثر الواضح في وضوح الرؤية العلمية وزيادة حصيلة المعرفة لدى المشاركين الأمر الذي سينعكس على مستوى الخدمات المقدمة.
وعلى هامش أعمال المؤتمر نظم مستشفى سمائل وإدارة الدفاع المدني بمحافظة الداخلية معرضا مشتركا تناول الحالات الطارئة وحالات الحوادث وكيفية التعامل معها بالصورة التي تسهم في الحد من المضاعفات التي قد تتعرض لها الحالات، وسيواكب المؤتمر في اليوم التالي عقد حلقة عمل تطبيقية بمقر مركز التدريب التربوي بولاية سمائل يشارك في تنظيمها كل من إدارة مرور سمائل ووحدة الإسعاف ومستشفى سمائل ومبادرة مشروع في بيتنا مسعف تتضمن مجموعة من المحاضرات الهادفة ذات العلاقة بموضوع الحوادث والطوارئ.

Hits: 2

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *