كيف تكون ناجحاً في صحبتك

Views: 122

ليلي بنت سالم بن سيف السلامية

حذرالإسلام المسلمين من سوء اختيار الصحبة و بالذات رفقاء السوء، الذين يجاهرون بالمعاصي ويباشرون الفواحش دون أي وازع ديني و لا أخلاقي لما في صحبتهم من الداء، وما في مجالستهم من الوباء، وحث المسلم على اختيار الصحبة الصالحة و الارتباط بأصدقاء الخير الذين إذا نسيت ذكروك، وإذا ذكرت أعانوك.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ” ‏مَثَلُ الجليس الصَّالِح و الجَليس السَّوْءِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْمِسْكِ، وَكِيرِ الْحَدَّادِ، لاَ يَعْدَمُكَ مِنْ صَاحِبِ الْمِسْكِ إِمَّا تَشْتَرِيهِ، أَوْ تَجِدُ رِيحَهُ، وَكِيرُ الْحَدَّادِ يُحْرِقُ بَدَنَكَ أَوْ ثَوْبَكَ أَوْ تَجِدُ مِنْهُ رِيحاً خَبِيثَةً”.

اعلموا إخواني بأن المسلم مطلوب منه أن يحسن اختيار أصدقائه، لأنه يتأثر بعملهم و أخلاقهم، فإن كانوا أصدقاء سوء تأثر بهم و بأخلاقهم السيئة، وإن لم يشاركهم أعمالهم السيئة، فأنه وافقهم عليها وهذا أثم كبير يقع عليه، ويصنف تبعاً لهم. و صدق من قال:عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقـــــــارن يقتــــــــدي .و إن كانوا أصدقاء خير تأثر بأخلاقهم الحميدة وأعمالهم المرضية لله عزوجل، وكانوا له عوناً على طاعة المولى عز وجل، و بينون له مواطن العلل فيعمد إلى إصلاح نفسه، لأن هناك من يذكره بتقوى الله ويذكره بالموت وأجله، والقبر وظلمته والقيامة و أهوالها، والنار وعذابها والجنة و نعيمها.

وفي حديث رواه أبو داوود قال: حدثنا الربيع بن سليمان المؤذن حدثنا بن وهب عن سليمان يعني بن بلال عن كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مرآة المؤمن والمؤمن أخو المؤمن، يكفُّ عليه ضيعته ويحوطه من ورائه”رواه أبو داود.

ومن الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها الصديق حتى يكون صديقاً صالحاً:الوفاء- الأمانة- الصدق- البذل- الثناء- والبعد عن ضد ذلك من الصفات.والصداقة إذا لم تكن على الطاعة فإنها تنقلب يوم القيامة إلى عداوة، كما توضح الأيات والأحاديث قال تعالى. { الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ }.

يا من تبحث عن صديق
سأدلك على خير صديق و خيررفيق هو القرآن الكريم
يزيل الهم ويشرح الصدر و يصدقك النصيحة و يهديك إلى صراط الله المستقيم
في تلاوته حلاوة وفي سماعه راحة و سكينة للنفس.

ماهي الصداقة:

الصداقة من الصدق والتصديق وهي المحبة بالصدق فيما يرتبط بالتعامل مع الناس، فالصداقة هي حاجة ومشاعر غريزية موجودة داخل الإنسان منذ الخلق حيث يحتاج الانسان إلى أنيس و إلى أشخاص لكى يشاركهم مكنونات نفسه ،إذاً الصداقة مهمة جدا لكمال العواطف والحاجات النفسية لدى الإنسان وهي ليست مقتصرة على الأشخاص العاديين والعاطفيين، وانما تشمل جميع فئات المجتمع

نابليون بونبارت القائد العظيم ،اعترف لزوجتة في ايامة الاخيرة بأنة حزين لعدم وجود اصدقاء ساعدوه على مواجهة شدائد الحياة لانه لم يعطي وقت في حياته لتكوين الأصدقاء.

“الصداقة بذل وعطاء أكثر من أن تكون أخذ”

الفرق بين الصداقة والزمالة:

ليس كل صديق صادق وليس كل صادق صديق
الصديق هو الصادق الصدوق

الصداقة: تتميز بالرابطة القوية في التعامل ومستمرة ودائما ً فيها صدق ووفاء وثقة متبادلة بين الشخصين وارتباط قوي حميم.

الزمالة: ارتباط عابر لفترة قصيرة ( مقاعد الدراسة وانتهت).

أنواع الصداقات(الأصدقاء):
يقول المثل:”ان كان لديك في هذا الزمان صديق وفي ولو كان واحداً فأعلم أنك من أثرياءالعالم”

الصديق الصدوق : نادر وجوده لانه أعلى من كنوز العالم.
صداقة الأوفياء :صديق ينتشلك من ضياعك ويأتي بك إلي الحياه ويمنحك شهادة ميلاد جديدة.
صداقة السفهاء:وصديق يهدمك ويهد بنيانك القوي ويكسر حصونك المنيعه ويشعل النيران في حياتك.
صداقة المخادعين وأهل الغدر :وصديق يحسدك ويتمنى زوال نعمتك ويحصي عليك ضحكاتك ويسهر يعد ايام افراحك ويمتلئ قلبه بالحقد والكراهيه.
صداقة الأطماع: الذين يريدون بلوغ مآربهم وتحقيق مطامعهم.
صداقة العلماء والفضلاء: وهم أولى الناس بالمحبة والإخاء والصداقة.

1-ركز على فئات الاصدقاء لبناء القناعات الصحيحة.

من أين تاتي قتاعاتك وكيف تبنيها وكيف تتشكل ،هي تأتى من (الأسرة- المدرسة- الجيران- البيئة).
إذن أنت المسؤول عن اختيار قناعاتك وتشكيلها لتكون صحية من خلال اختيارك لفئات أصدقائك او اصحابك فيوجد صاحب:

كالهواء:لا يستغني عنه، فهو الذي يفيدك في دينك وينفعك في دنياك،وتمتعك صحبتة.
كالغداء: فهو الذي يفيدك في الدنيا والدين لكنه يزعجك أحيانا بغلطة وثقل دمه وجفاء طبعه.
كالدواء:فهو الذي تضطرك الحاجة إليه وينالك النفع منه، و لا يرضيك دينه،ولا تسليك عشرته.
كالصهباء:يفسد خلقك ويهلك أخرتك.
كالبلاء: لا الذي ينفعك في دنيا ودين ولا يمتعك بعشرة ولا حديث ،ولكن لابد من صحبته احيانا.

انت صاحب المقياس .الذي يفيدك في دنياك فاستمسك به والذي يضرك فابتعد عنه،والذي لاينفعك ولا يضرك في دينك ودنياك استمع له فقط وابعد عنه.

2-ركز على الاجواء الايجابية لتقوية الاتزان النفسي الذاتي لضبط الانفعالات.

بناء الثقة المتبادلة.
المناقشة الايجابية والابتعاد عن السلبية.
استخدام الحلم واللين والرفق في ضبط الانفعالات في حاله إساءة الأصدقاء.
تقبل الصديق “وتجنب االخيانة في المصادقة”.

3-ركز على القاعدة الذهبية لصداقاتك للتحلي بالمرونة.

الاعتراف بمساوئك (تقبل وجهة نظر الاخرين).
احترم مشاعر الاخرين(اختر الوقت المناسب للتعبير عن مشاعر الاخرين).
الابتعاد عن الكذب( الصراحة في التحدث).
ركز على الانصات، لتقديم النصيحة الجيدة.

4-كن كاريزما.

الشخصية الكارزمية : هي الجاذبية الشخصية، والشخص الكاريزمي هو القادر على التأثير في الآخرين، وتزداد الكاريزما كلما اصبحت قادرا على التأثير في المزيد والمزيد من الناس.

ولتقوية روابط الصداقة مع الآخرين لابد من ان تركز على شخصيتك كالأتي:-

1-اعرف نفسك:

قبل أن تؤثر في الآخرين يجب ان تفهم نفسك أولاً وتفهم مفاتيح شخصيتك وتتعرف على افعالك وردود افعالك وتنتبه الى حركات جسدك وتعبيراتك في المواقف المختلفة … فهمك لنفسك وقدرتك على فهم تصرفاتك يعطيك قوة وقدرة على التعامل مع نفسك بذكاء ووعي …. يجب ان تعرف تلك الصورة التي سيراك عليها الآخرون قبل أن تفكر في التأثير عليهم.

2-ارفع معنوياتك:

كلنا متفقون على أن الشخص السعيد المبتهج يؤثر ايجابياً في من حوله، وكلنا ايضاً متفقون على أن الشخص المكتئب المحبط ينفر الناس منه، ولكي تؤثر في الآخرين ايجابياً يجب ان تكون في حالة معنوية مرتفعة، واسهل الطرق لرفع معنوياتك ممارسة الرياضة، فالرياضة تحسن الحالة المزاجية وتخفف التوتر وتحافظ على الصحة وتطيل العمر، اجعلها روتيناً يومياً في حياتك.

3-اشعرهم بأهميتهم:

كلنا ننجذب الى الشخص الذي يهتم بنا، فإذا اردت ان تجذب اليك شخصاً فاستمع الى ما يقوله وتعرف عليه وافهمه أكثر وأجعله يشعر أنه أهم شخص في المكان.

4-طور معلوماتهم وثقافتهم:

المعرفة والثقافة تزيد حاملها جاذبية، كل شخص لديه اهتمامات وخبرات ومعارف في أحد شؤون الحياة، تحدث مع الآخرين عن الاشياء التي تهتم بها وتؤثر فيك وترفع معنوياتك وتؤثر في نظرتك للحياة، شارك الآخرين اهتماماتك وقناعاتك وافكارك ومعلوماتك.

5-اهتم بمظهرك:

المظهر مهم جداً، المظهر الصحي واللياقة البدنية والقوام السليم وطريقة الملبس جميعها تؤثر في نظرة الناس اليك لأنها اول رسالة ترسلها للآخرين عن نفسك، مظهرك يشير الى مدى اهتمامك بنفسك واعتدادك بها ورضاك عنها، اهتم بصحتك ومارس الرياضة وارتدي افضل ما تسمح به ميزانيتك، لكن لا تجعل هذا يرهقك، فانت غير مضطر لرهن بيتك أو الحصول على قرض لتهتم بمظهرك، خذ الأمور ببساطة ولا تكلف ميزانيتك الا وسعها.

6-تعاطف معهم:

الاستماع باهتمام والتعاطف الصادق هما اقصر الطرق لتكون شخصية جذابة، اذ كيف ستؤثر في الناس اذا كنت لا تستطيع ان تفهمهم.

7- اجعلهم يتذكرون كلامك:

في حديثك استخدم دائماً الامثلة التشبيهية والقصص لأنها من أكثر الادوات التي تجعل حديثك ممتعاً مؤثراً ، وتساعد الآخرين على تذكر كلامك دائماً بما يتضمن من معان وعبر ، حاول دائماً ان يحتوي حديثك على أمثلة وقصص توضيحية أو تشبيهية.

8-اهتم باسمائهم:

كل شخص يحب ان يسمع اسمه، لذلك عندما تتحدث الى شخص احرص على أن تذكر اسمه أثناء حديثك ، لكن تجنب ذكر اسمه في كل جملة تقولها، يكفي ان تذكر اسمه في بداية الحديث وفي نهايته، هذا سيجعل حديثك أكثر حميمية وسيزيل الكثير من الحواجز بينك وبينه.

9- كن خفيف الظل:
الناس بطبيعتهم يميلون الى الشخص الذي يجعلهم يضحكون، حاول ان يتضمن حديثك بعض الدعابات وحاول أن تضفي جواً من البهجة أثناء وجودك.

نوصيكم إخواني بالدعاء إلى الله عزوجل بأن يوفقنا وإياكم بصحبة صالحة تدلنا على الخير وتُعينُنا على الطاعات، وأن يصرف عنا أهل السوء ومجالستهم والتأثر بأعمالهم وأخلاقهم وكما قال المصطفى علية الصلاة والسلام”المرء على دين خليله فلينظر احدكم من يخالل”

المراجع:
http://ar.islamway.com/article/652
http://forum.sh3bwah.maktoob.com/t64670.html
الشخصية الكارزمية،ألطاف الموسوي.
كيف تكونين ناجحة مع صديقاتك،ميساء عرعار
http://www.fesal.net/articles-action-show-id-7462.htm
http://www.kwales.com/vb/showthread.php?t=2996

 

 

Hits: 60

Comments: 1

Your email address will not be published. Required fields are marked with *

  1. موضوع روعة وماترك شاردة ولا واردة جزاك الله خيرا وممكن المحبة في الله تضاف للموضوع