الإنترنت.. مواقع حسب الطلب للمذاكرة وحل الواجبات

Views: 58

البيان: الكل يعرف أن الإنترنت عالم من المعلومات والمواقع الثرية، تماماً كما هو بؤرة للمواقع التافهة عديمة الفائدة، وبالنسبة للطلبة وخاصة في وقت الامتحانات، فالكثير منهم يصاب بملامح الخوف والإحباط، كما يعاني الطلبة الذين اعتادوا ارتياد الإنترنت من الملل من المذاكرة التقليدية، فيهربون إلى الإنترنت بحثاً عن التسلية والمتعة والتخفيف عن النفس، ونتيجة لذلك يخسرون الكثير من الوقت المهم في هذا الوقت العصيب.

إن كان لا بد من دخول الإنترنت في أوقات الامتحانات، فلماذا لا يكون هذا الدخول إلى مواقع مفيدة بدلاً من مواقع المحادثات والمنتديات، التي لن تتوقف عن العمل سواءً في الامتحانات وغيرها، فإذا كانت مواقع التسلية متواجدة دائماً، فيمكننا إذا التوقف عنها في فترة الامتحانات، والعودة إليها بعد الاختبارات، وربما تكون هذه فرصة لتعلم كيفية استغلال الإنترنت في حل الواجبات والمذاكرة، وسيكون بمقدور الطالب إيجاد المعلومة بسرعة وباحترافية أكثر، كما تعلم فن المحادثات والمنتديات.

البحث عن المعلومة

يعتقد البعض أن الحصول على المعلومة، عملية سهلة، كما البحث عن موقع عن طريق محركات البحث مثل «غوغل» و«ياهو» و«الترافيستا» وغيرها، ولا شك أن مثل محركات البحث هذه، تساعد كثيراً في نقطة البداية فقط ولكن ماذا بعد ذلك؟

والحقيقة أن هناك أساليب مختلفة ومتطورة في عملية البحث عن المعلومات، وخاصة تلك التي لها ارتباط بالمقررات المدرسية، ولهذا أنشأت عدة كتب متخصصة في عمليات البحث وطرق الوصول إلى المعلومة المطلوبة بشكل سريع وفعال.

استغلال مثالي

سنسرد هنا أولاً أسماء مجموعة من الكتب الموجودة في السوق، وهي كتب عربية أو مترجمة إلى العربية ومصممة أساساً لتعليم الطالب العربي كيفية استغلال الإنترنت في عملية المذاكرة، وكمثال على أساليب البحث المتقدم عن مشكلة في مادة الرياضيات مثلاً.

وليكن محرك البحث لدينا هو «غوغل»، نكتب العنوان www.google.com ثم نختار اللغة (language) في الجانب الملاصق للمستطيل الذي نكتب فيه كلمة البحث، ثم سيفتح صفحة جديدة، فنحدد اللغة التي نريد البحث بها، وهي العربية أو الإنجليزية ثم نحدد نوع المواقع التي نريد أن نبحث فيها، مثلاً المواقع العربية فقط، ثم نختار بحثاً متقدماً ونكتب الكلمة المتعلقة بالبحث، مثلاً تعليم حساب المثلثات، ونكتبها في خانة تحتوي جميع الكلمات ثم نطلب البدء في البحث.

وللبحث عن المواقع التعليمية العربية الشخصية التي تخص عادة مدرسين أو مشرفين، يمكن زيارة موقع «الخيمة» أو موقع «أين» وموقع «إسلام أون لاين»، وهي مواقع كبيرة تستضيف المواقع الشخصية، ويفضلها الكثير من المعلمين.

كتب الإنترنت

من أجمل الكتب في هذا المجال والتي تتحدث في صميم حل الواجبات عن طريق الإنترنت، كتاب اسمه الفروض المدرسية على الإنترنت، وهو من سلسلة كتب الكمبيوتر للطلبة، وموجود في العديد من المكتبات، ومن تأليف الكاتب ألاستر سميث، وترجمة عمر الأيوبي، وهو مكون من 64 صفحة مقسمة إلى 62 .

موضوعاً مختلفاً، تبدأ بالحديث عن الإنترنت بصفة عامة، ثم طرق التعامل معها في عمليات تنزيل البرامج المفيدة، وطرق وأدوات البحث المختلفة، ثم تدريب على ما يطلق عليه بالبحث الذكي، ثم ينتقل الكتاب إلى المواقع التربوية ومواقع القواميس والموسوعات والمواقع المخصصة للمساعدة في حل الواجبات المدرسية.

أساليب البحث

وبالنسبة لأساليب البحث على «الويب»، فهناك مواقع لمختلف التخصصات التي ندرسها، وخاصة مواقع المواد العلمية مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغات والجغرافيا والتاريخ، وكافة العلوم الأخرى. لكن ما هي أفضل أساليب البحث؟

في العادة نلجأ إلى موقع «غوغل» في عملياتنا البحثية، وخاصة مع تطور أسلوب البحث باللغة العربية في هذا المحرك المميز، لكن هناك مواقع أخرى مخصصة للبحث الخاص بالطلبة، فمثلاً مجموعة المواقع التالية http://www.ajkids.com/ وهو فرع من موقع شهير للاستعلام عن أي معلومة واسمه «اسأل الدكتور جيفيس»، ولكن هذا فرع مخصص للطلبة.

وفي هذا الموقع ستظهر الواجهة الرئيسية تطلب من المتصفح أن يكتب عن ماذا يبحث، وعندما تكتب الإمارات مثلاً، تدخل إلى صفحة أخرى تسأل هل تريد أن ترى الخريطة لهذه الدولة، أو تريد أن تتعرف على عادات وتقاليدها أم تاريخها وسياستها أم معلومات عامة؟

وهكذا أصبحت المعلومة المطلوبة بين أيدينا في دقائق.ومن المواقع المفيدة جداً في الدراسة، موقع www.school.discovery.com، وهو كما يظهر جزء من موقع «ديسكفري» الشهير، المخصص للمدارس، ومنه يتفرع قسم حلول الواجبات الذي يحتوي تصنيفات عدة، مثل العلوم والرياضيات والفن والاجتماعيات وهكذا، وعند الانتقال إلى أحد الأقسام ستجد عشرات المواقع المفيدة في هذا الموضوع، مثل الرياضيات، حيث ستجد في صفحة الرياضيات عشرات المواقع الرياضية، والمرتبطة بهذا الموضوع أيضاً.

Hits: 44

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *