افتتاح مركز الابتكار والتكنولوجيا التابع لآيرينا في بون

Views: 47

البيان: أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر رئيس الدورة الأولى للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ امس أن افتتاح مركز الابتكار والتكنولوجيا التابع لآيرينا يعطي دفعة قوية تعزز نشاط وعمل المقر الدائم للوكالة في أبوظبي من خلال توفير القدرات والخبرات الفنية المطلوبة.

جاء ذلك خلال حفل الافتتاح الرسمي لمكتب (مركز الابتكار والتكنولوجيا) التابع للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) امس في بون بحضور معالي محمد بن ظاعن الهاملي وزير الطاقة ومحمد أحمد المحمود سفير الدولة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية والدكتور جيدو ويسترويل وزير الشؤون الخارجية في جمهورية ألمانيا الاتحادية والدكتور نوربرت روتجين وزير البيئة وحماية الطبيعة في جمهورية ألمانيا الاتحادية وعدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

ومنذ انعقاد مؤتمرها التأسيسي في العام 2009 أصبحت آيرينا منصة دولية فريدة من نوعها لتعزيز الحوار بشأن السياسات والتشريعات الهادفة إلى تسريع نشر حلول الطاقة المتجددة بهدف ضمان أمن الطاقة وتسهيل استفادة أكبر عدد ممكن من خدماتها تحقيقا للتنمية المستدامة.

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر:(تتولى آيرينا مسؤوليات كبيرة لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه العالم بما في ذلك ضمان أمن الطاقة ومواجهة تداعيات تغير المناخ وتحقيق النمو الأخضر وعلينا جميعا ضم الجهود وتوحيدها دعما لآيرينا ولمساعدتها في تحقيق مهامها بنجاح)

انجاز

وأكد الجابر أن افتتاح المركز يعد إنجازا مهما يجسد تصميم العالم على التعاون لتعزيز انتشار حلول الطاقة المتجددة حول العالم .. إذ ان الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة هما من العوامل المحورية لتطوير الحلول المنشودة والتصدي لتحديات تغير المناخ، موضحا أن أبوظبي توفر من خلال “مصدر” منصة مفتوحة للتعاون الدولي من أجل تعزيز التقدم في مجال الطاقة المتجددة والحد من تداعيات تغير المناخ وتحقيق التنمية البشرية المستدامة وأن مبادرة أبوظبي لتطوير حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة تنبثق من خبرتها العميقة ومكانتها الراسخة في قطاع الطاقة التقليدية وتأتي مكملة لها.

وأضاف الجابر في كلمته إن الانتقال نحو الطاقة النظيفة من أكبر التحديات التي تواجه جيلنا وتم تأسيس آيرينا للتصدي لهذا التحدي ومساعدة الدول الأعضاء في استغلال الفرص المتاحة وتسريع انتقال العالم نحو حلول الطاقة المتجددة.

وأكد أن “آيرينا” تتولى مسؤوليات كبيرة لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه العالم بما في ذلك ضمان أمن الطاقة ومواجهة تداعيات تغير المناخ وتحقيق النمو الأخضر وبالتالي علينا جميعا ضم الجهود وتوحيدها دعما لآيرينا ومساعدتها في تحقيق مهامها بنجاح.

وقال الجابر إن دولة الإمارات العربية المتحدة بتوجيهات من قيادتها الرشيدة وبصفتها مقرا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة ملتزمة بتوفير ركائز صلبة من شأنها تعزيز الحوار الشفاف والمفتوح بين كافة الأطراف فالحوار من العوامل الحيوية لتحقيق تقدم ملموس على صعيد توفير إمدادات الطاقة على نحو مستقر وآمن ومجد اقتصاديا كما أن دولة الإمارات ملتزمة بالعمل الدؤوب والتعاون مع الدول الأعضاء لضمان نجاح (آيرينا).

تطوير

وأضاف ان الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة من العوامل المحورية لتطوير حلول الطاقة المتجددة ونشرها على نطاق واسع والتصدي لتحديات تغير المناخ، ومن خلال «مصدر» توفر أبوظبي منصة مفتوحة للتعاون الدولي من أجل تعزيز التقدم في مجال الطاقة المتجددة والحد من تداعيات تغير المناخ وتحقيق التنمية البشرية المستدامة.

وقال الجابر: (نحن على قناعة تامة أن افتتاح مركز الابتكار والتكنولوجيا في بون يشكل تطورا بالغ الأهمية لآيرينا إذ ان من شأنه تقديم معطيات حاسمة لخطة العمل الاستراتيجية فضلا عن دعم نشاط وعمل المقر الرئيسي للوكالة كما يسهم مركز الابتكار والتكنولوجيا في بناء الإطار الفني والتقني اللازم وتطوير السياسات التي من شأنها خفض التكاليف والإسراع في نشر حلول الطاقة المتجددة).

من جانبه، قال عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: ( يشكل افتتاح مركز الابتكار والتكنولوجيا إنجازا جديدا يعزز حضور الوكالة الدولية للطاقة المتجددة على الساحة الدولية ، وكلنا ثقة بأن المركز سيقدم خبرات غنية للحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني بما يدعم الجهود الدولية لتعزيز انتشار حلول الطاقة المتجددة).

ويهدف «مركز الابتكار والتكنولوجيا في بون» إلى دعم عمل آيرينا من خلال بناء الإطار الفني والتقني اللازم وتطوير السياسات وخفض التكاليف والإسراع في نشر حلول الطاقة المتجددة والمعايير على نطاق واسع.

Hits: 13

Comments: 1

Your email address will not be published. Required fields are marked with *

  1. انه لمن دواعي سرورنا ان نتصل بكم و بحضرتكم من خلال هده البوابة ان اليوم نقول انه يجب علينا ان نتجه الى الافضل لخدمة هدا الكوكب و لبيئتنا التي نحن نعيش فيها ان نعطي لها قيمة كبيرة نبدل كل الجهودنا لحمايتها من هده الثلوثاث التي يخلقها الانسان وشكرا