«صراف آلي بالبصمة» يحمي البطاقات البنكية

Views: 31

الخليج: جهاز الصراف الآلي الذكي بالبصمة.. مشروع ابتكره 3 طلاب يدرسون في الصف الحادي عشر «متقدم»، في مدرسة شوكة للتعليم الأساسي والثانوي للبنين في رأس الخيمة هم: خليفة القايدي، فلاح المزروعي وحمدان المزروعي. قرروا اتخاذ خطوة لتوفير الحماية من سرقة البطاقات البنكية، بعد انتشار هذه الظاهرة في دول العالم.
يهدف المشروع إلى إضافة البصمة لماكينات الصراف الآلي بالإضافة إلى رقم الأمان الموجود حالياً، وذلك لتوفير تعاملات أكثر أماناً، حيث حصد المشروع المركز الأول في مسابقة بالعلوم نفكر 2019، التابعة لمؤسسة الإمارات، في فئة الأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعي.
المشروع عبارة عن صراف آلي يحتوي على مستويين من الحماية ببصمة«OTP».

ويقول القايدي: وجدنا أن البصمة أفضل حل لمشكلة السرقات عبر البطاقات الائتمانية ، وأضفنا مستوى آخر من الحماية هو رقم«OTP»، يصل للشخص عبر رسالة نصية عندما يدخل البصمة، والرقم يتغير كل فترة، وهكذا يكون لدى الشخص مستوى حماية عال مع سرعة فائقة أسرع من الصراف الآلي العادي.
ويضيف أن انتشار الصرافات الآلية بنظام الحماية سيقلل من نسبة السرقات، وسيكون استخدام البطاقات الائتمانية أكثر أماناً.
ويؤكد القايدي أن الخطة المستقبلية تهدف لإنشاء نظام حماية آمن أكثر من النظام الحالي وهو بصمة العين.
وتوقع انتشار المشروع بشكل كبير إذا كان هناك من يريد أن يستثمر في المشروع أو من يريد تطبيق هذه الفكرة في أي مكان في العالم.
وحول وجود صعوبات أو مشكلات واجهتهم خلال العمل على المشروع، يشير إلى أنه كانت هناك صعوبة في تعلم لغة البرمجة وتطبيقها على القطع الإلكترونية وتشغيل الجهاز فيما بعد، وكذلك في المدة القصيرة لتنفيذ المشروع، إضافة إلى الانشغال بالدراسة.

Hits: 7