«تغذية الحيوانات».. ذكاء اصطناعي بالطاقة الشمسية

Views: 14

الخليج: «جهاز تغذية الحيوانات الذكي»، مشروع ابتكار أنجزه فريق مكون من الطالبات: علياء الشامسي، نجلاء بني حماد، مريم بن خادم، عائشة آل علي، وفاطمة آل علي، خريجات كليات التقنية العليا كلية الشارقة للطالبات، تخصصن في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، حيث إن جهاز تغذية حيوانات آلية يعتمد على نظام مبتكر صديق للبيئة يضمن التغذية السليمة للمواشي في المزارع للحفاظ على صحتها.
تشير الشامسي إلى أن فكرة تطوير جهاز خاص يعمل تلقائياً لتغذية الحيوانات جاءت تطبيقاً لاستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي واستثماره بمختلف القطاعات، واهتمام الدولة ومواطنيها بالثروة الحيوانية كونها تشكل عنصراً مهماً للأمن الغذائي والاقتصاد الوطني.
وتقول الشامسي: «حصل مشروعنا على المركز الأول في مسابقة بالعلوم نفكر 2019، التابعة لمؤسسة الإمارات في فئة الجامعات – الأنظمة الذكية وأنظمة السلامة. وعُرض في«جايتكس نجوم المستقبل 2019». ونعمل على تطويره بشكل أكبر ونسعى لتسجيل الفكرة في الجهات المخصصة للملكية الفكرية، ولدينا أمل كبير بأن هذا الجهاز له فائدة كبيرة على المدى الطويل، خاصة لملاك المزارع المتطلعين لتنمية قطاع الثروة الحيوانية وجعله أكثر حداثة ومواكباً للتطورات. فهو نظام مبتكر يسهل من عملية تغذية الحيوانات في المزارع، إضافة إلى ذلك يقلل من الاعتماد الكلي على العمال، ويتحكم بالكمية والوقت المناسب للطعام».

تضيف: المشروع يقوم على الطعام النظيف مما يساعد على الحفاظ على صحة الحيوانات ويرفع مستوى الإنتاج الحيواني. مؤكدة أن الابتكار يعمل بالطاقة الشمسية، انسجاماً مع رؤية الإمارات 2021 بتحقيق بيئة مستدامة والاعتماد على الطاقة النظيفة.
وتلفت الشامسي إلى أن الجهاز يتكون من عدة أجهزة استشعار ترسل رسالة للمحرك في خزان الحبوب عند اقتراب الحيوان منه، فتنزل كمية معينة من الطعام وتنتقل عبر أنابيب بواسطة محركات لتصل إلى المكان المخصص للأكل، علاوة على ذلك فإنه يحتوي على جهاز استشعار للرطوبة في الخزان، فكلما زادت الرطوبة يتم تشغيل مروحة خاصة تحافظ على الطعام جافاً. والنظام مزود بكاميرا تسمح بمراقبة المنظومة والمكان عن بعد.

Hits: 2