«محطات وقود آمنة».. لمنع حوادث الانفجارات

Views: 13

الخليج: «محطات الوقود الآمنة»، مشروع ابتكار أنجزه فريق عمل مكون من ثلاث طالبات هن: خلود عثمان الحسيني وخولة علي المرزوقي وأريام عوض المنهالي، من ثانوية التكنولوجيا التطبيقية – إناث – أبوظبي.
ويستشعر المشروع ما إذا كانت السيارة في وضع التشغيل، ويبدأ ضخ البنزين فقط عند إيقاف تشغيل السيارة بشكل صحيح لتجنب أي حوادث انفجار. ويهدف المشروع إلى الحفاظ على سلامة الركاب والعاملين داخل المحطة، ويضمن عدم تكبد خسائر مادية جراء الانفجارات التي قد تنجم.
تقول المرزوقي: المشروع الذي قمنا بابتكاره وشاركنا به في مسابقة بالعلوم نفكر 2019، التابعة لمؤسسة الإمارات، حصدنا من خلاله المركزين الأول في فئة العرض والثالث في فئة أنظمة السلامة، ويحل الابتكار مشكلة الانفجارات التي تقع في محطات الوقود بسبب ترك المحرك قيد التشغيل أثناء التزود بالوقود خاصة مع انشغال كثير من السائقين بالهاتف وتحريك مركباتهم وهي في حالة التزود بالوقود، علماً أن إطفاء المحرك أثناء تعبئة الوقود من قوانين المحطات التي لا يلتزم بها عدد كبير من قائدي المركبات.

وتشير إلى أن الانفجارات تحدث جراء تداخل ثلاثة عوامل هي: الأكسجين والمواد القابلة للاحتراق والطاقة المحفزة.
وتوضح المنهالي: وضعنا جهاز استشعار الاهتزازات في أنبوب الوقود، لرصد الاهتزازات الصادرة من السيارة، ومع أي اهتزازات يضيء ضوء أحمر معلناً عدم خروج الوقود لأن السيارة قيد التشغيل، بما يحتم إطفاء المحرك أولاً، وفي حالة أن الجهاز لم يرصد أي ذبذبات صادرة من السيارة يضيء الضوء الأخضر، للسماح بتعبئة الوقود.
وحول خطتهن المستقبلية تقول الحسيني:«نتمنى تطبيق المشروع في كامل محطات التزود بالوقود في الدولة حتى تكون آمنة بنسبة 100%».

Hits: 18