“التربية” تستعد لتصنيف المدارس الخاصة للفترة الثانية

Views: 13

مسقط – الشبيبة : في إطار استعداد وزارة التربية والتعليم ممثلا بمكتب تصنيف المدارس الخاصة لتصنيف المدارس الخاصة في الفترة الثانية من المرحلة التجريبية، نفذ مكتب التصنيف برنامجا تدريبيا للمدارس الخاصة خلال الفترة من 14-16 / 10/ 2019م بديوان عام وزارة التربية والتعليم، تم فيه تقديم أوراق عمل حول مجالات التصنيف وهي: القيادة والحوكمة، والبيئة المدرسية، والتعليم والتعلم، والصحة والسلامة والأمن ، والقيم والمواطنة، والشراكة المجتمعية، والقدرة المالية للمدرسة . كما قدم في البرنامج التدريبي ورقة عمل تناولت تفاصيل إجراءات التقييم الذاتي التي ستقوم به المدرسة قبل زيارة فريق التصنيف لها، وكذلك ورقة عن الزيارات التصنيفية التي سيقوم بها الفريق قبل زيارتهم للمدرسة، وأثناء الزيارة، وبعد الزيارة .
وتضمن البرنامج استعراض ثلاث تجارب من المدارس الخاصة التي تم تصنيفها في الفترة الأولى في العام الدراسي الماضي 2018 /2019م وهي تجربة مدرسة سعد بن أبي وقاص الخاصة في التقييم الذاتي، وتجربة مدرسة مدرستي الخاصة في تنظيم الأدلة، وتجربة مدرسة صحم الخاصة في الزيارة التصنيفية.

وسوف يقوم مكتب التصنيف خلال الفترة القادمة بتدريب مجموعة من المقيمين الذين سيشاركون في عملية التصنيف في الفترة الثانية، إضافة إلى خطة المكتب بتقديم عملية الدعم والمساندة لهذه المدارس.

الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم قامت في العام الدراسي الماضي بتصنيف عدد (30) مدرسة خاصة وفق وثيقة المعايير العالمية التي أعدت لهذا الغرض. ويهدف تصنيف المدارس الخاصة إلى الارتقاء بجودة التعليم بهذه المدارس، وتحقيق التنافس الإيجابي بينها وفق معايير وطنية ودولية معتمدة، وتعريف أولياء أمور الطلبة بجودة أدائها اعتمادا على تقييم محايد مبني على معايير مناسبة، ورسم خارطة طريق لها حول كيفية القيام بعملية التحسين المستمر والتطوير الذاتي للوصول إلى أعلى المستويات الممكنة. علما بأن تصنيف المدارس الخاصة سيتم بناء على وثيقة علمية تتضمن عدة مجالات ومحاور ومعايير ومؤشرات ومقاييس تستخدم جميعها في عملية التصنيف. وسيتم التصنيف من خلال فرق محايدة لضمان حيادية التقييم.

Hits: 2