اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس تعقد اجتماعها الثالث لهذا العام

Views: 15

الوطن: عقدت اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس أمس اجتماعها الثالث لعام 2019م، برئاسة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة ورئيس اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة بقاعة مجلس الجامعة.
واستعرض الاجتماع العديد من الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال منها الاستعداد لإقامه المؤتمر الدولي الثاني في أخلاقيات البيولوجيا، حيث استعرضت اللجنة التحضيرات لهذا المؤتمر المزمع إقامته في فبراير 2020م.
وكذلك استعراض التحضيرات للملتقى التاسع بعنوان “الأغذية المعدلة وراثيا نظرة علمية وأخلاقية” حيث تمت مخاطبة بعض الجهات المعنية للمشاركة كمتحدثين في هذا الملتقى بالاستعانة بمتحدث من خارج السلطنة.
كما قامت اللجنة بمناقشة تعديل وتطوير بعض الوثائق المعدة مسبقًا بما يتناسب والتطورات العلمية الحديثة وتعميمها على جميع الجهات المعنية مثل وثيقة أطفال الأنابيب.
واستعرضت اللجنة أيضا ردود جميع الجهات المعنية بخصوص وثيقة استخدام الحيوانات في البحوث والتجارب العلمية المعدة من قبل اللجنة، حيث أقرت اللجنة جميع التعديلات وسوف تعمم على جميع المراكز والمؤسسات البحثية ذات الصلة.
كما استعرضت اللجنة بعض القضايا الأخلاقية بما يخص المادة الوراثية، حيث أقرت اللجنة إقامة حلقة عمل بهذا الخصوص والاستعانة بالمختصين لكتابة وثيقة استرشاديه تخص المادة الوراثية.

Hits: 3