ما هي النصائح الهامة للإستذكار الجيد ؟

Views: 37

القاهرة – المغرب اليوم: – التغذية الصحية مهمة جدا للطلبة في كل الأوقات، وخاصة أثناء الامتحانات، وذلك لشحن القدرات الجسمية والذهنية للطلبة في هذه الفترة.

– عدم الإفراط في الطعام: فإن الطالب يحتاج إلى كميات أقل من الأطعمة في فترة الامتحانات، وبخاصة الأطعمة المولدة للطاقة مثل الأرز والخبز والحلويات، ويرجع ذلك بصفة عامة إلى قلة حركة الطالب وجلوسه في المنزل لساعات طويلة في المذاكرة.

وكثيراً ما يتسبب الوجود المستمر في المنزل والتوتر النفسي في هذه الفترة في الإكثار من تناول الأطعمة وحدوث السمنة، وفي كل الأحوال يجب أن لا يتجه الطالب إلى المذاكرة بعد الوجبات مباشرة، وخاصة الوجبات الدسمة والثقيلة؛ وذلك لأن تركيز الدم في الجسم يتجه نحو الجهاز الهضمي، وبالتالي تقل كمية الدم المتجهة للمخ مما ينتج عنه قلة التركيز أثناء المذاكرة.

2- يفضل أن تكون هناك خمس وجبات خفيفة بدلاً من الثلاث الوجبات الرئيسية؛ وذلك لكي يستطيع الطالب الحصول على الوقود اللازم للجسم في جميع الأوقات، وتجديد نشاطه وحيويته أثناء المذاكرة بالإضافة إلى ذلك؛ فإن تعدد الوجبات لا يعطي فرصة للطالب للإفراط في تناول الأطعمة وشعوره بالتخمة والخمول. – الفطور: كورن فليكس بالحبوب الكاملة وحليب. – وسط النهار: سندويش جبن قليل الدسم مع عصير فواكه طبيعي. – الغداء : رز بالدجاج ( كوبين ) سلطة، فواكه. – العصر: بسكويت مع حليب أو عصير فواكه أو فواكه طازجة. – العشاء: حمص مع خبز وكوب حليب.

3- من الأمور المهمة جدا هو عدم تفويت وجبة الإفطار، فتناول فطور متكامل من الناحية الغذائية يساعد الطلبة على التركيز في استذكارهم، بالإضافة إلى أنه يوفر الطاقة اللازمة لهم، وقد تبين خلال التجارب أن الطلبة الذين يتناولون فطوراً غير متوازن يكونون في حالة إرهاق، وغير يقظين للأعمال المدرسية في ساعات النهار المتأخرة، مما يؤثر سلباً على إنجازهم المدرسي ، وعندما أعطي هؤلاء الطلبة فطوراً متوازناً وجد أن إنجازهم المدرسي قد تحسن، وتكون لديهم طاقة كافية للفعاليات المختلفة.

 4- تناول الفواكه والخضروات الطازجة مع الوجبات اليومية يساعد على تنشيط الأمعاء وسهولة حركتها، بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة مصدر جيد للفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

Hits: 15