“بيت الغشام” تصدر سلسلة كتب تعليمية للأطفال

Views: 16

مسقط ـ الوطن: تسعى مؤسسة بيت الغشام لتلبية مختلف شرائح القراء وتوفير احتياجاتهم من الإصدارات التي تخدم أهدافهم وتحقق طموحاتهم وتتلاءم مع اهتماماتهم. في هذا الإطار أصدرت بيت الغشام أربعة كتب تعليمية موجهة للأطفال في مراحل تعليمهم الأولى وهي: كتاب (أسرار النطق لأبجدية اللغة الإنجليزية) للكاتبة سلمى بنت شيخان السيابية، وقد صدر في جزأين، وكتاب (أبجدياتي: المستوى الأول) للكاتبة خلود العلوية، وكتاب (مفاتح لغوية) لهند البلوشية، وكتاب (ABC PHONICS) لأمل خليفة السعدي.
الجزء الأول من كتاب (أسرار النطق لأبجدية اللغة الإنجليزية) تقدم فيه المؤلفة أشهر قواعد نطق اللغة الإنجليزية وهو يستهدف الأطفال من عمر ثلاث سنوات فما فوق، وتسهم هذه القواعد في تمكين الأطفال من كسب مهارة القراءة والكتابة. أما الجزء الثاني من الكتاب فهو يشتمل على قواعد عامة في نطق اللغة الإنجليزية ويمكن أن يستفيد منه الطلبة في مختلف المراحل التعليمية.
أما كتاب (أبجدياتي: المستوى الأول) فهو يهدف إلى تعليم الطفل القراءة السليمة باللغة العربية، بطريقة سهلة وواضحة. الكتاب موجه للأطفال من عمر ثلاث إلى خمس سنوات، ويقدم محتواه على نحو مفهوم بعيدا عن التعقيد، الأمر الذي يسهم في تحقيق التقدم الملحوظ والتطور السريع في إتقان القراء والإلمام بأبجدية اللغة العربية.
الكتاب يحتوي على عناوين داخلية عديدة مثل (حروفي العربية) و(مواقع حروفي) و(حركات حروفي) و(حروفي الممدودة) و(حروفي الساكنة)، حيث تنتقل الكاتبة بالطفل عبر عدة مراحل مجزأة لكل موضوع، وهو ما يسهل مهمة المعلم أو الوالدين في عملية تعليم الطفل حروف الهجاء.
أما كتاب (مفاتيح اللغة) لهند البلوشي فهو كتاب تعليمي لمادة اللغة العربية في النحو والإملاء، لطلبة الصف الخامس، وهو الجزء الأول ضمن سلسلة تعليمية تعتزم الكاتبة نشرها تباعا.
تقول المؤلفة في مقدمتها: “إن اللغة العربية لغة القرآن، والعربية بحر عميق به الكثير من الدرر، ولكن أغلب الطلبة ينظرون للغة العربية وخاصة الإعراب بأنه الأصعب، ولكن تعلّم اللغة العربية يحتاج إلى عقلٍ متفتح وذهن صافٍ”.
وتقول الكاتبة هند البلوشية عن الكتاب الذي بين أيدينا أنه تم إعداده بما يتناسب مع طلبة الصف الخامس، متماشيا مع المنهج الجديد للغة العربية للصف الخامس، وعليه فإنه يعتبر الكتاب الأول في تسهيل وتبسيط اللغة العربية للطلبة على عكس ما سبقه من الكتب التي أُعّدت على غرار المنهج القديم للمادة.
وقد قسمت المؤلفة الكتاب إلى فصلين: الفصل الأول مخصص للفصل الدراسي الأول، وينقسم إلى القسم الأول في النحو، والقسم الثاني في الإملاء. بينما خصص الفصل الثاني من الكتاب للفصل الدراسي الثاني، وينقسم أيضا إلى قسمين: القسم الأول في النحو، والثاني في الإملاء.
كما قامت المؤلفة بإدراج ملاحظات مهمة لكل جانب في كل فصل، لإيضاح ما استصعب فهمه. وفي نهاية كل مبحث تم وضع مجموعة من التدريبات ليقوم الطالب بالتطبيق مباشرة. ويشتمل الكتاب كذلك على تدريبات عامة في نهاتية كل قسم ليكسب الطالب خبرة جيدة في كل فرع وكل مهارة.
كما صدر عن بيت الغشام كتاب (ABC PHONICS) لأمل بنت خليفة السعدي، وهو دليل إلجولي فونكس للصف الأول.
تقول الكاتبة عن فكرة الكتاب أنها تمثل توثيقا لتجربتها مع الصف الأول ومنهج الجولي فونكس، لتعرضها هنا على هيئة أفكار وأنشطة استخدمتها المؤلفة ولاقت نجاحا وقبولا لدى الطلاب. وترى المؤلفة أنه يتعين على الطالب أن يتحلى بالشغف والمغامرة والدافعية للتعلم من أجل تحقيق النتائج المرجوة.

Hits: 3