كيف تتخلص من ضعف التركيز أثناء المذاكرة ؟

Views: 13

القاهرة – العرب اليوم: المذاكرة ليست صعبة، اعتبر نفسك في رحلة مع الكتاب نصائح يقدمها محمد زكريا خبير التنمية البشرية، للتركيز والقضاء على الشرود الذهني أثناء الاستذكار، مؤكدا على ضرورة أن تهيئ نفسك للاستذكار، وذلك باختيار الوقت المناسب، بحيث لا تكون متعبا ولا متضايقا ولا حزينا ولا مهموما.

” زكريا ” نصح الطالب بتهيئة مكان الاستذكار، وذلك بالتغلب على الضوضاء وإتباع أسس الإضاءة الصحيحة، فتكون الإضاءة على يسارك وألا تكون ضعيفة فتبعث على النوم أو تضعف العين أو توتر الأعصاب أو تسبب النفور أو تضعف التركيز ، وتهيئة المكان أيضا، ترتيب الكتب وألا يكون أمامك إلا الكتب التى تنوى مذاكرتها، مع تجهيز أدوات المذاكرة قبل الجلوس.

ووجه نصيحة للطالب بالحرص دائما على إيجاد دافع للاستذكار والانتباه، مع تعويد النفس ألا تذاكر وأنت جائع وألا تذاكر بعد تناول الطعام مباشرة، على أن تبدأ مذاكرتك بالاطلاع على العناوين أو العناصر والأفكار الرئيسية وتحديدها أولا، ثم الدخول فى تفاصيل الدرس بعد ذلك، والحرص على الجلوس بشكل معتدل عموديا مع الميل قليلا للأمام وتجنب المذاكرة جالسا على السرير أو مستلقيا. وحذر” زكريا ” الطلاب من مذاكرة مادتين متشابهتين على التوالى، فإن ذلك قد يسبب النسيان والتداخل، مع الاهتمام بعملية الاسترجاع بين الحين والآخر.

Hits: 2