أفكار إبداعية في تدريس مقررات الحاسب الآلي

Views: 55

تعليم جديد: لا يخفى على الجميع أهمية التعلم النشط واستخدام الاستراتيجيات في تحسين مستوى التعلم لدى الطلاب وزيادة دافعيتهم نحو التعلم، فتطبيق هذه الاستراتيجية ليس فقط من باب التغيير أو إضافة المتعة على جو الفصل الدراسي وإنما الهدف الأساسي منها هو مساعدة الطالب على تقبل المعارف وتعلمها بطريقة تزيد من بقاء الأثر وعدم نسيان المعلومات لأطول مدى ممكن، الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من الاستراتيجيات والطرق التعليمية المختلفة التي تعزز هذا التوجه وتقوم عليه. وفي هذا المقال نستعرض 6 أنشطة إبداعية يمكن تطبيقها في مقررات الحاسب الآلي في المرحلة الثانوية والتي تهدف إلى تعزيز المهارات الإبداعية ومهارات التفكير العليا لدى الطلبة أثناء تدريس المقرر وهي كالتالي:

  1. الرسوم التوضيحية

يعتمد هذه النشاط على تكليف الطالب بتحويل النص إلى صورة توضيحية معبرة

أفكار إبداعية في درس الحاسب
التطبيق / درس كيفية إدارة المحتوى – مقرر حاسب 1 –
وحدة إدارة المواقع وشبكات التواصل

في هذا النشاط يحول الطالب المعلومات النصية إلى صورة توضيحية ويتم ذلك بعد مناقشة النص مع أقرانه وفهم عميق للمحتوى المقروء حتى يستطيع تحويل المحتوى إلى صور معبرة.

  1. النمذجة

وليس المقصود بها تكوين النماذج والمجسمات من قبل المعلم لتوضيح المعارف وإنما تكليف الطالب بإنشاء النماذج التي توضح المعرفة التي تعلمها والعلاقات بينها وفق إمكانياته وقدراته، تحت إشراف المعلم وأثناء الدرس كنشاط ختامي أو مرحلي، وفق ما يراه المعلم مناسبا بهدف تأكيد المعلومة، فهذه الطريقة تعزز التفكير الابتكاري لدى الطالب ومهارات المقارنة والربط لما يثيره هذا النشاط من تساؤلات ومناقشات بين الأقران للوصول إلى النموذج المطلوب والمناسب.

التطبيق / درس اللوحة الحاضنة –
وحدة عمارة الحاسب –
مقرر حاسب 2 مقررات –
الصف الثالث ثانوي فصلي
  1. المشاريع الرقمية

تعد المشاريع الرقمية أحد الركائز الأساسية في مقررات الحاسب الآلي فلا تكاد تخلو وحدة من وجود تدريبات عملية تلزم بالتطبيق الفعلي للمحتوى الدراسي كمشروعات البرمجة وقواعد البيانات والروبوتات وغيرها.. ورغم ذلك يستحسن في بعض الأحيان تغيير طريقة تقويم التدريب ورفع مستوى المخرجات من خلال تنويع أساليب واستراتيجيات الطرح والتقويم كتطبيق استراتيجيات تقويم الأقران والاستبانة الرقمية والتعلم القائم على المشاريع … ونحوها، مثال:

المثال الأول الورش التدريبية: وتعتبر من أقوى الوسائل التي تقوي شخصية الطالب وتعزز مهاراته الحاسوبية والسلوكية.

المثال الثاني الحملات الدعائية: ومن خلال هذا النشاط يتم تعزيز المهارات الناعمة لدى الطلاب كالتعاون وإدارة المواقف والأزمات وحل المشكلات والاتصال الفاعل وغيرها، حيث يعرض الطلاب ما تعلموه على زملائهم مع حرصهم على جودة طريقة العرض لاعتماد هذه الطريقة على تقويم وآراء الآخرين، الأمر الذي يعزز لدى الطالب تقبل الرأي والنقد. ويتم تقويم الأقران بناء على استبانة رقمية أو ورقية.

التطبيق / الوسائط المتعددة مقرر حاسب 1 مقررات – الصف الأول الثانوي
التطبيق / الوسائط المتعددة مقرر حاسب 1 مقررات  – الصف الأول الثانوي
  1. ربط المعرفة بواقع الحياة

في المثال الأول: يطلب من الطالب ربط المعلومات المعرفية التي تعلمها في الحصة بذكر أمثلة مشابهة لها في واقع الحياة وذلك لتعزيز مهارات التحليل والربط والتركيب، مثال:

نظم المعلومات مقرر حاسب الصف الثالث ثانوي – فصلي

في المثال الثاني: يكلف الطالب بالتعاون مع أقرانه لكتابة مقال ينتقد فيها تجارب غير ناجحة لشراء منتج ما من أحد المواقع الإلكترونية بعد دراسته لوحدة الخدمات الإلكترونية وتعرفه على أهم النقاط التي يجب مراعاتها أثناء شراء المنتجات من المواقع الإلكترونية. هذا النشاط تعزيز لمهارات التفكير الناقد بناء على تجربة واقعية شارك بها الطالب.

درس التجارة الإلكترونية – وحدة الخدمات الإلكترونية – حاسب 2
  1. طرح الأسئلة

من خلال هذا النشاط يبادل الطلاب طرح الأسئلة على زملائهم في ذات المجموعة والمجموعات الأخرى، ويهدف هذا النشاط إلى تنمية مهارات طرح الأسئلة لدى الطلاب في نهاية الدرس بالإضافة إلى طرح سؤال للمعلم بهدف إثارة تفكير الطالب وإثراء معارفه، ومن خلال هذه الطريقة يستطيع المعلم معرفة ماهي النقاط التي تمكن الطلاب من فهمها وماهي النقاط التي تحتاج إلى دعم وتعزيز في الدرس القادم.

وحدة التحكم الرقمي والروبوت
حاسب 1- مقررات
  1. استغلال نقاط القوة لدى الطالبات

وذلك في إعداد الأنشطة المختلفة التي تتوافق مع ميول الطلاب وإمكاناتهم و قدراتهم الجسمانية والعقلية مثل اللوحات التعبيرية أو الأناشيد الصوتية أو كتابة المقالات وإبداء الرأي حول موضوع معين (ويفضل في جميع هذه الأنشطة استخدام البرامج الحاسوبية لتطوير المهارات التطبيقية للطلاب) مثل استخدام برامج معالجة النصوص في كتابة المقالات أو برامج المونتاج في إنتاج المقاطع المرئية والصوتية أو برامج الرسوم الكرتونية ونحوها مثال:

حدة مهن وتخصصات الحاسب
حاسب2 – مقررات

وفي الختام جميع هذه الأنشطة يمكن تطبيقها في أكثر من درس وقد ذكرت مثالا واحدا لكل نشاط بهدف توضيح أهداف ومخرجات النشاط ،شاكرة لكم حسن القراءة.

Hits: 7