«النظام التبادلي»أبرز مستجدات الخطة الدراسية لعام 2019-2020

Views: 73

الخليج: اعتمدت وزارة التربية والتعليم، أخيراً، خطة العام الدراسي المقبل 2019-2020، للصفوف من الأول إلى الثاني عشر، بمدارس التعليم الحكومي والخاص المطبق لمناهج الوزارة.
وشهدت الخطة التي حصلت «الخليج» على نسخة منها، 8 مستجدات، أبرزها زيادة المواد الدراسية لمعلمي المجال1، لتضم «اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية، بنصاب 24 حصة أسبوعياً، فيما اقتصرت تلك المواد العام الماضي على مادتي «العربية والإسلامية» فقط.

وحددت الخطة إجمالي عدد الحصص لطلبة الصفوف العليا والمتوسطة التي تضم، (5 – 12)، 40 حصة أسبوعياً، مقابل 35 للصفوف (1-4)، مع تفاوت في عدد المواد الدراسية من صف إلى آخر، وصنفت آليات تدريس المواد لتضم «تدريساً صريحا» يحاكي المقرر الدراسي، وحصص التجريب والمختبرات، وحصص تعزز المنهج بمجموعة مناشط تساعد على تأكيد المعلومات، مع مراعاة وضع حصص التجريب والمختبرات وحدة واحدة خلال الجدول الأسبوعي.

نظام التبادلية

واستحدثت الخطة، نظام المواد التبادلية للمرة الأولى، الذي قسم المواد الدراسية إلى مجموعتين، الأولى تضم مواد تدرّس على مدار العام الأكاديمي، وتشمل «العربية والإنجليزية، والتربية الأخلاقية، والرياضيات، والتربية البدنية، والعلوم، والتصميم والتكنولوجيا».
أما الثانية، فتضم «الدراسات الاجتماعية، والتربية الإسلامية، والفنون البصرية، والتربية الموسيقية، والمسرح»، التي تدرّس بشكل تبادلي على مدار 18 أسبوعا، خلال العام الدراسي الذي يبلغ 185 يوماً، بواقع 90 يوماً دراسياً على فترتين، الأولى: تقسم الدراسات الاجتماعية لبعض الفصول والتربية الإسلامية للفصول الأخرى، والثانية: تكرر على الشعب السابقة بالتناوب بين المادتين، فضلاً عن توحيد عدد حصص هاتين المادتين، بواقع 4 حصص أسبوعياً لجميع المراحل.

تخفيف العبء

وركزت الخطة على تخفيف العبء عن الطالب في المواد العلمية، حيث ثبّت مادة الفيزياء لجميع المراحل، والتبادل في دراسة الكيمياء والأحياء، بحيث تدرس كل عامين دراسيين متتاليين مادة منهما، فإذا اختار طالب الصف التاسع «المتقدم» الكيمياء، يكمل دراسته في العاشر «المتقدم»، وفي الحادي عشر المسار نفسه، ويدرس الأحياء، ويستكملها في الثاني عشر «المتقدم».
وارتكزت مستجدات الخطة على دمج الحصص الدراسية للغة العربية والتربية الاخلاقية، وتوحيدها على طلبة الصفوف العليا من 9 إلى 12 جميع المسارات «العام والمتقدم»، بواقع 6 حصص أسبوعياً، مقابل 7 حصص للصفوف (1- 8)، بواقع 6 حصص ل«العربية» وحصة واحدة ل«الاخلاقية».
وجعلت الخطة تدريس التربية الأخلاقية من نصيب معلمي العربية، أو الدراسات الاجتماعية، في حال سمح نصابهم، مع مراعاة عدم تخصيص معلم لتلك المادة على حدة.

مواد الفنون

وجاءت حصص مواد «الفنون البصرية والتربية الموسيقية والمسرح»، بنصيب 3 حصص للصفوف (1- 9) عام ومتقدم، مقابل حصتين للصفوف
(12-11-10) عام، أما العاشر متقدم، فأضيفت علوم الكمبيوتر إلى تلك المواد، وخصصت 6 حصص لها جميعاً، وإضافة اللغة الثالثة للفنون للصف الحادي عشر والثاني عشر متقدم، بواقع حصتين أسبوعيا.
ووفقا للخطة، يطبق تدريس جميع مواد الفنون بشكل تبادلي، بحيث يخصص لها زمن تمدرس متكافئ، خلال العام الأكاديمي، تقسم على ثلاث مراحل، بواقع 60 يوماً دراسياً لكل مادة، بواقع 12 أسبوعاً «3 حصص أسبوعياً».
وفي حال تطبيق اللغة الثالثة، حسب المتوافر في المدرسة، يطبق تدريس المادة على مدار العام الدراسي كاملاً، وتدرس جميع مواد الفنون بشكل تبادلي، بحيث يخصص لها زمن تمدرس متكافئ خلال العام الأكاديمي، تقسم على ثلاث مراحل، بواقع 60 يوما دراسيا لكل مادة، 12 أسبوعا (3 حصص أسبوعياً)، أما المدارس التي تطبق اللغة الصينية من السابع، فستكون (حصتين ) تؤخذ واحدة من الفنون وأخرى من الرياضية.

مادة إلزامية

وحددت الخطة 6 حصص: للفيزياء4 مع الكيمياء2، أو الاحياء2، حيث تعد الفيزياء الزامية وتطبق بشكل تبادلي مع «الأحياء أو الكيمياء»، خلال 18أسبوعاً من العام الدراسي، وعلى الطالب في المسار المتقدم استكمال إحدى المادتين «كيمياء 2 أو أحياء 2»، مما سبق له دراستها في الصف الحادي عشر، وتقديم امتحان «EmSAT» الخاص بها في نهاية الثاني عشر.
ويقسم العام إلى فترتين: الأولى، للفيزياء وإحدى المادتين «الكيمياء – الأحياء»، والثانية، الفيزياء وإحدى المادتين (الكيمياء – الأحياء)، للشعب الأخرى بالتناوب.
وتطبق الخطة النظام التبادلي في مادتي العلوم الصحية والتصميم الإبداعي والابتكاري، إذ يدرس الطالب إحدى المادتين خلال 18 أسبوعا الأولى، ومن ثم يدرس الأخرى لمدة 18 أسبوعا. وساعد تطبيق نظام المواد التبادلية على تقليل عدد المواد التي يدرسها الطالب خلال الفترة الواحدة في الحلقة الأولى لطلبة الصفوف 1-2، الذين يدرسون 9 مواد، مقابل 7 مواد يدرسها طلبة الحلقة الأول (3-4)، وكان نصيب طلبة الحلقة الثامنة 8 مواد، والمرحلة الثانوية ما بين 8 و9 مواد.
وتطبق مادتا علوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال للصف العاشر عام، بشكل تبادلي، بواقع 6 حصص في 18 أسبوعا خلال العام الدراسي، وكذا مادتا علوم الكمبيوتر والتصميم الإبداعي والابتكار، تطبقان تبادلياً بواقع 6 حصص لصفوف الحادي والثاني عشر «عام ومتقدم»، بواقع 18 أسبوعا خلال العام الدراسي.

Hits: 5