ملتقى لعلوم الحيوان والبيطرة في جامعة السلطان قابوس

Views: 14

مسقط – الرؤية: نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم علوم الحيوان والبيطرة في كلية العلوم الزراعية والبحرية أمس ملتقى علوم الحيوان والبيطرة تزامنا مع اليوم العالمي للطب البيطري، الذي يُعد حلقة وصل بين طلبة الجامعة والمختصين بعلوم الحيوان والبيطرة من الكادر الأكاديمي داخل الجامعة ونخبة المختصين من خارج الجامعة الذين تعنيهم شؤون الحيوان.

ويهدف الملتقى الذي حضر افتتاحه المكرم الدكتور عبدالله بن محمد السعدي، عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية إلى توعية المجتمع بما يتعلق بسلامة الحيوان وكيفية التعامل معه، وطرائق الوقاية من الأمراض المعدية، وما يترتب عليها من خسائر بشرية واقتصادية. كما يسعى إلى تزويد الطالب بكافة المعارف الضرورية المتعلقة بالحيوان وبأساسيات التعامل معه، وإلمامه بمسببات الأمراض وبعض الوسائل لتشخيصها، كما يبرز قدرات طلبة قسم علوم الحيوان والبيطرة بالجانب العلمي ويصقل شخصياتهم ومهاراتهم، وما يتبعه من إسهامات في زيادة وعي المتلقي بأهمية العلاقة المشتركة بين الإنسان والحيوان من النواحي الاقتصادية والوقائية والبيئية.

ويتضمن الملتقى الذي تنظمه مجموعة علوم الحيوان والبيطرة على مدى يومين معرضًا بعنوان “كبد رطبة” يشمل ركنًا للنادي العماني لمحبي الببغاوات، وركن التصوير مع الأفاعي، كذلك ركن تابع لشركة (الأحياء الجميلة) الخاصة ببيع وتسويق الحيوانات، وركن شركة أبو علي المدني للتجارة الخاص بالمستلزمات البيطرية، وركن الطفيليات، وأخيرًا الركن التفاعلي.

ويشمل الملتقى تنظيم حلقة عمل تستهدف طلبة الجامعة تحت عنوان “تعرف على الدم”، وهي حلقة تفاعلية تتناول عدة مواضيع في مكونات الدم، وكيفية أخذ عينات الدم، وكيفية عمل شريحة دم لفحصها تحت المجهر لحيوانات متنوعة للتمييز بينها، بالإضافة إلى تشريح الفئران، وقياس الضغط، وعرض بعض أعضاء الحيوانات المحفوظة. ويتبع حلقة العمل فقرة العروض الحية، وهي عروض الكلاب البوليسية، مقابل كلية العلوم الزراعية والبحرية.

ويتضمن برنامج الملتقى يوم السبت المقبل تنظيم فعاليات خاصة بالأطفال من سن 7-12سنة، بعنوان “يومي كبيطري” ويشتمل على أنشطة تعليمية وترفيهية، بمحطة التجارب الزراعية بالجامعة، ومنها جولة في محطات مزرعة الجامعة لمشاهدة الحيوانات المتنوعة وتعليم الأطفال طرق التعامل معها، مع أنشطة فعالة لتقييم صحة الحيوان، ومنح الأطفال الفرصة لاستخدام سماعة الطبيب وغيرها من الأدوات الطبية البيطرية.

Hits: 1