“العلوم الشرعية” تختتم مسابقة ابن عمير للبحث العلمي وتكرم الفائزين

Views: 20

مسقط – الرؤية: كرّمت صباح أمس الثلاثاء كلية العلوم الشرعية ومجموعة شركات ابن عمير الفائزين في مسابقة ابن عمير للبحث العلمي في نسختها الخامسة عشرة والتي ترعاها مؤسسة ابن عمير للبحث العلمي والأعمال الخيرية.

رعى فعاليات الاحتفال سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل التربية والتعليم للتعليم والمناهج، بحضور سعادة الشيخ رشاد بن أحمد بن مُحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية، والشيخ حمود بن أحمد بن محمد الهنائي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات ابن عمير، والشيخ عيسى بن يوسف البوسعيدي مستشار معالي وزير الأوقاف والشؤون الدينية لشؤون مجلس أمناء الكلية، إضافة إلى أعضاء لجنة المسابقة وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وجمع من الطلاب.

قدّم الحفل الطالب مروان بن محمد الحبسي، وتلا الطالب البراء بن خالد الخوالدي آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى الشيخ ناصر بن سليمان السابعي رئيس لجنة المسابقة وعضو هيئة التدريس بالكلية كلمة أشاد فيها باستمرار المسابقة إلى نسختها الخامسة عشرة المحتفى بها، وإعلانها عن التسجيل في النسخة السادسة عشرة، وما لذلك من أثر كبير على إضافة جو من البحث والاطلاع على الطلبة والطالبات ورفدا للمكتبة العمانية بالكثير من البحوث في موضوعات متنوعة، فضلاً عن الغوص في مكنونات التراث العماني والعمل على دراسته واستخراج نفائسه.

بعد ذلك استمتع راعي الحفل والحضور بمُتابعة العمل الفني المعد خصيصًا لعرض ملخصات البحوث الفائزة بالمراكز الأولى.

وحصل الطالب البراء بن عبدالله القنوبي على المركز الأول عن بحثه (جهود الإمام السالمي في علوم القرآن).

أما البحث الذي حل ثانيا في هذه المسابقة المباركة فكان بعنوان (السيد سعيد بن سلطان وتأثيره في شرق أفريقيا) للطالبة زبيدة بنت محمد الراجحية، وجاءت في المركز الثالث الطالبة فاطمة بنت عبيد الكعبية، وحمل بحثها عنوان (دور قناة الاستقامة في خدمة الأمة وتحقيق مقاصد الشريعة)، كما جاءت الطالبة موزة بنت محمد السباعية في المركز الثالثأيضًا ببحث عنوانه (خصائص شعر الشراة الإباضية: الشيخ إبراهيم بن قيس الحضرمي نموذجا).

وحصل الطالب عبد العزيز بن زهير الفارسي على جائزة البحث المتميز وكان بحثه بعنوان  (الاستبدال الأصولي عند الشيخ العلامة منصور بن ناصر الفارسي) .

جدير بالذكر أنَّ مسابقة ابن عمير للبحث العلمي التي أكملت نسختها الخامسة عشرة وأعلنت عن فتح المجال للمشاركة في النسخة السادسة عشرة تعد إحدى أبرز إسهامات القطاع الخاص ورجال الأعمال في دعم التنمية الثقافية والفكرية لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي، وتنظمها وتشرف عليها كلية العلوم الشرعية.

وتقوم إدارة الكلية بتشكيل لجنة من أعضاء هيئة التدريس لتقييم البحوث ومراجعتها، حيث تستعرض اللجنة في بداية عملها طلبات المشاركة في المسابقة وتقوم بدراسة موضوعات البحوث المقدمة وتعلن عن المقبول منها ليشرع الطلبة بعد ذلك في إعداد بحوثهم لمدة تقرب من عام كامل، بعد ذلك يقوم أعضاء اللجنة بتقييم البحوث المقدمة إلى اللجنة من خلال عدد من المعايير المتوافقة مع المناهج العلمية المعتبرة والمعاصرة للبحث العلمي، وتعلن على إثر ذلك نتائج البحوث الفائزة ليتوج أصحابها في حفل ختامي يقام خصيصًا لهذا الغرض.

وتطرق موضوعات المسابقة أبواب البحث في جميع ما يتعلق بالمجتمع العماني وتاريخه وآثار علمائه، إضافة إلى القضايا المعاصرة وموضوعات لغوية وتاريخية وغيرها.

Hits: 2