16 طالباً يسخرون وقتهم وابتكاراتهم لخدمة المجتمع

Views: 27
الخليج: ابتكر 16 طالباً من جامعة أبوظبي في أقسام مختلفة، توزعوا على ثلاثة فرق عمل، ثلاثة ابتكارات تشمل: ابتكار «ملك النوم» الذي يقدم استشارات خاصة بنوم الأطفال للأمهات والحائز جائزة أفضل فكرة مشروع أعمال في الجامعة، و«نظام الدفع الذكي» الذي يمكن من خلاله تحسين عملية دفع الرسوم خلال فترة التسجيل مع بداية كل فصل دراسي والحائز جائزة أفضل منتج مبتكر في الجامعة، و«تطبيق هاتف ذكي» يجمع ويحلل بيانات مواقف السيارات.

ولفتت الطالبة إلى أن القصة بدأت عندما أصبحت أماً، وتعرضت للكثير من التحديات مع نوم ابنها ولم تجد أي حلول آنذاك، وبعد بحث مطول وزيارة العديد من الأطباء؛ حيث وجدت خبير نوم في الولايات المتحدة الأمريكية الذي أسهم في حل مشكلات نوم ابنها خلال 5 أيام فقط، وبعد أن حدثت هذه المعجزة بالنسبة لها، بدأت أوسرا في مساعدة أصدقائها الذين كانوا يعانون مشكلات مماثلة، ما مكنهم من تجاوزها خلال بضعة أيام فقط.
وذكرت أن ما حدث ألهمها لأن تبحث في المجال وتدرسه لتصبح استشاري نوم أطفال متخصص، وتساعد الأمهات والآباء على حل مشكلات النوم لدى أطفالهم، ويحصل الأهالي الراغبون في الحصول على الدعم اللازم من «ملك النوم» على استشارة هاتفية لمدة 15 دقيقة مجانية لهدف التعارف وتوضيح المشكلة التي يعانونها، ليتم بعد ذلك تحديد موعد للمقابلة وجهاً لوجه وتعبئة استبيان حول الموضوع، وبعد ذلك تقوم أوسرا بتزويد الأهل بخطة نوم مفصلة.
ويُعد هذا الابتكار مختلفاً، لأنه مبني على فكرة جديدة تساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل، كما تساعد الأهل على القيام بواجباتهم، ويهدف «ملك النوم» إلى الحد من الحرمان المتزايد من النوم لدى الأهالي وضمان تمتعهم بحياة أفضل.

أفضل منتج مبتكر

وعلى صعيد آخر، فاز بجائزة أفضل منتج مبتكر، طلبة الهندسة الميكانيكية أحمد محمد الرمحي، ويوسف مزهر، وأحمد فوزي بكري، ومصطفى عوني، وشريف عمر الشويحي، ومحمد مري طالب إدارة الأعمال، وتركزت فكرتهم ل«نظام الدفع الذكي» في جامعة أبوظبي على منتج يمكن للطلبة من خلاله تحسين عملية دفع الرسوم خلال فترة التسجيل مع بداية كل فصل دراسي التي تشهد ضغطاً كبيراً على منصات الدفع.
وجاءت فكرة تصميم النظام نظراً لبعض الأسباب التي تؤدي إلى هدر الوقت خلال عملية التسجيل ودفع الرسوم، وبعد أن قام الطلبة بإجراء بحث وتحليل نتائجه، وجدوا أن أغلبية الطلبة يقومون بدفع الرسوم في مكاتب التسجيل والقبول، وأن التأخر في الإعلان عن المنح الدراسية والمساعدات المالية، يؤدي إلى وضع المزيد من الضغط على منافذ الدفع.
وأوضح فريق العمل أن النظام يطلب من الطالب إدخال رقم الهوية، ليقوم تلقائياً بعرض اسمه الكامل، و معرفة إن كانت لديه منحة دراسية أم لا، وبعد ذلك، يُطلب تحديد الساعات التي يرغب في أخذها في الفصل الدراسي، ليقوم النظام بحساب مجموع الرسوم الطلابية تلقائياً لذلك الفصل، وأخيراً، يمكن للطالب اختيار طريقة الدفع سواء كانت عن طريق الشيك أو الكاش.
وأضافوا أن النظام سيكون متاحاً أمام جميع الطلبة؛ حيث سيكون مربوطاً بنظام التسجيل لدى الجامعة، ونظراً لسرعة النظام، فلن تكون هناك حاجة إلى تعطيل الموظف والتوجه إليه للاستفسار عن الرسوم وعملية الدفع.

تطبيق هاتف ذكي

ومن ناحية أخرى يضم الفريق المؤسس لشركة «العادلي بارك»: عبدالرحمن العادلي، وأيمن العادلي، ويحيى السقا، وياسين جمال، وباقي أعضاء الفريق هم: حمده الحبسي، وباسل قاق، وياسمين سكيك، وسارة العادلي.
ويُعد «العادلي بارك» تطبيق هاتف ذكي يجمع ويحلل بيانات مواقف السيارات عبر الإمارات ويرسلها إلى السائقين بشكل آني، لمساعدتهم في الحصول على موقف سيارة لهم بسهولة ويسر.
وقال أيمن العادلي: يواجه المجتمع ونحن جزء منه مشاكل عدة متعلقة بالبحث عن موقف سيارة في الأماكن المزدحمة، منها إهدار الوقت وإهدار الوقود وزيادة الانبعاثات الكربونية والتعب والغضب والتشاجر مع السائقين الآخرين في بعض الأحيان، كان لابد لنا من أن نطور حلاً مبتكراً لمجتمعنا يسعدنا جميعاً.
وأضاف: يستخدم التطبيق عن طريق فتحه وكتابة الوقت والمكان المراد لزيارتهم القادمة، ومن ثم يجدون كل المواقف المتاحة على الشاشة، بعد اختيارهم الموقف المناسب، يرشدهم التطبيق إليه عبر الخريطة، وعند وصولهم إليه يصفون سياراتهم فيه بكل سهولة ويسر.
وأوضح أن اختلافنا يكمن في طريقة تجميع البيانات وتحليلها وتوفيرها للراغبين في مواقف لسياراتهم في أنحاء دولة الإمارات؛ حيث ازدادت أعداد السيارات في العقد الماضي زيادة ضخمة فيما لم تزد أعداد مواقف السيارات بنفس القدر، وذلك للاستفادة من الأراضي في أغراض أخرى لها عوائد استثمارية أكبر، ولم تعد الآن المدن بشكل عام تبني مواقف سيارات جديدة، وقد بدأت بالفعل بعض المدن خاصة في أوروبا بهدم بعض مواقف السيارات الحالية، مما يزيد من المشكلة أكثر وأكثر.

Hits: 3