مسؤول بريطاني يُهدّد بتغريم الجامعات تقديرات الشهادات المرتفعة

Views: 72

العرب اليوم: تهدد وزارة التعليم البريطانية بأنه سيتم تغريم الجامعات التي تسلم الكثير من الشهادات بتقديرات مرتفعة بمعدل الأول و2:1، لتحقيق العدالة للطلاب الذين يعملون بجد، إذ قال داميان هيندز، وزير التعليم، إن هناك قفزة كبيرة إلى الجوائز الخاصة بالمركزين الأول والثاني، حيث نسبة 78% من الشهادات العلمية، بارتفاع 67% منذ 10 سنوات، مما يشكل تضخما، واصفا ذلك بالعملية غير المبررة، وقال إنه يجب تمديد صلاحيات جديدة لفرض غرامة على الجامعات تصل إلى 2% من دخلها بسبب حالات الفشل التي تشمل درجات لا أساس لها من الصحة.

ولفت السيد هيدز:” ليس من الصحيح أن يحصل الطلاب في عام واحد على الدرجات الأعلى لنفس المستوى من الإنجاز مقارنة بالطلاب في السنوات السابقة. نحن مدينون للطلاب الذين يعملون بجد للحصول على الدرجات المرتفعة للقضاء على هذه الممارسة غير العادلة. أتوقع من مكتب الطلاب حين يكون لديه كامل الصلاحيات، تحدي تلك المؤسسات التي تسجل ارتفاعا غير مبرر في نسبة الدرجات العليا التي يتم منحها.”

وأشار وزير التعليم إلى التحليل الذي نشره مكتب الطلاب، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والذي أظهر أن 27% من الطلاب حصلوا على درجة الشرف من الدرجة الأولى  في عامي 2016/ 2017، بزيادة من 16% عن عامي 2010/ 2011، وكانت النسبة أعلى في بعض المؤسسات، بما في ذلك جامعة سوري، بنسبة 50.1%، وجامعة هيدرسفيلد بنسية 37.9%، وقالت وزارة التعليم إن التحليل خلص إلى ارتفاع هذا الحجم لا يمكن أن يرجع إلى التحصيل العالي في المدرسة أو التغييرات في التركيبة السكانية للطلاب وحدها.

وقال هيندز إن الجامعات البريطانية تتمتع بسمعة عالمية بالجودة والمعايير العالية”، مضيفا: “التضخم غير المبرر المصطنع يهدد ذلك.” ومع ذلك، أصرت رئيسة جامعات المملكة المتحدة، التي تمثل مؤسسات التعليم العالي، على أنهم مصممون بالفعل على معالجة تضخم ارتفاع الدرجات غير المبرر.

وقالت جانيت بير:” ندرك أنه من المهم الحفاظ على ثقة الطلاب وأصحاب العمل والعامة في المؤهل الجامعي. ومن المهم التمييز بين التضخم وتحسين الدرجات، والتي تؤدي إلى زيادة الاستثمار في التدريس والمرافق.”

وسيتم تقوية السلطات القانونية لمكتب الطلاب من خلال اللوائح الجديدة التي سيقررها البرلمان في وقت لاحق من هذا العام، مما يسمح للهيئة بفرض غرامات تصل إلى 500 ألف جنيه إسترليني أو 2% من دخل الجامعة، أيهما أعلى. ويتم بالفعل وضع معايير جديدة لضمان أن تكون جميع شهادات الدرجات عادلة، من قبل لجنة لتقييم الجودة.

Hits: 5