محاضرة عن نيلسون مانديلا بجامعة السلطان قابوس

Views: 28

مسقط – الرؤية: نظَّمتْ جامعة السلطان قابوس، أمس الثلاثاء، محاضرة عن الزعيم الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا؛ وذلك بالتعاون بين مكتب التعاون الدولي في الجامعة، وسفارة دولة جنوب إفريقيا. وألقى المحاضرة الدكتور محمد بن سعد المقدم عضو مجلس إدارة الجمعية التاريخية العمانية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وبحضور سعادة السفير الجنوب إفريقي منابلي شجولي، وسفراء دول أخرى؛ مثل: السودان، وكينيا، وليبيا، وعدد من الأكاديميين بالجامعة والطلاب.

وألقى الدكتور محمد بن علي البلوشي عميد كلية الآداب، كلمة حول دور نيلسون مانديلا، ومكانته عند الشعوب الإفريقية والآسيوية. بعدها، تحدّث سعادة سفير جنوب إفريقيا عن العلاقات العمانية مع جنوب إفريقيا، وعن نيلسون مانديلا وما يمثله بالنسبة للشعب الجنوب إفريقي. وختم كلامه بنصيحة للطلاب وجميع الحضور حول ضرورة الاهتمام باللغة العربية.

كذلك تناولت محاضرة الدكتور محمد المقدم مراحل حياة نيلسون مانديلا من طفولته إلى وفاته، ومعاناته مع التمييز العنصري، وكذلك السنين التي قضاها في السجن قبل أن يتولى رئاسة جنوب إفريقيا، وبعدها انتقل إلى إنجازاته  في فترة حكمه إلى أن وصل إلى وفاته، وتحوله إلى رمز للإنسانية وقدوة خالدة لجميع البشر، موضحاً رسالته التي نشرها بين العالم وقضاءه على كل ما يعكّر صفو الإنسانية في القارة الإفريقية، وعرض بعض الكتابات التي وصفت شخصية مانديلا وبعض القصائد التي  كُتبت في مدحه. وفي ختام المحاضرة، قال الدكتور محمد المقدِّم: أعترف بأن نيلسون مانديلا إنسان، لكنني أعتبره ملاكًا؛ لأنه قدَّم لشعبه وللعالم خدمة إنسانية لا تتكرر.

وعلى هامش المحاضرة، تمَّ تنظيم معرض صور لنيلسون مانديلا ومسيرته والصور النادرة التي تصف مراحل حياته منذ طفولته وحتى وفاته، وإنجازاته لشعبه ولأبناء القارة الإفريقية وقصص نضاله في سبيل حريته وحرية شعبه.

Hits: 1

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *