1535 منحة داخلية وخارجية تعزز البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس

Views: 33

مسقط – الرؤية: أعلنت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي أنّ جامعة السلطان قابوس عززت دورها على قائمة الجامعات في مجال البحث العلمي؛ حيث بلغ عدد مشاريع المنح الداخلية 1474، فيما وصلت المنح الخارجية بنهاية العام المنصرم 64 مشروعًا بحثيًّا، منها 12 مشروعًا تمَّ دعمها في العامين الأخيرين، إضافة إلى المنح المقدمة من شركة عمانتل والتي دعمت 3 مشاريع بحثية خلال 2018، بحانب المنح المقدمة من شركة “بي بي عُمان” والتي دعمت في عامي 2017 و2018 عدد 3 مشاريع بحثية.

وتحدثت المحروقية عن مصادر تعزيز الإنتاجية البحثية في جامعة السلطان قابوس، مؤكدة أنّ البحث العلمي يعد ركيزة أساسية في النهوض بالدول وضمان تقدُّمها، وتمويله يمثل أولوية في جامعة السلطان قابوس؛ حيث تحرص الجامعة على دعم جهود الباحثين وتعزيز اهتماماتهم البحثية بتوفير الإمكانات اللازمة لإجراء الأبحاث التي تخدم توُّجهات السلطنة وترفد قطاعاتها المختلفة، الاجتماعية والاقتصادية والصحية والبيئية وغيرها، بمعارف تسهم في إيجاد الحلول وتمكين السلطنة من مواجهة تحديات المستقبل.

وأشارت المحروقية إلى أن الجامعة سعت منذ تأسيسها عام 1986 إلى إيجاد آفاق متنوعة لدعم البحث العلمي، وعلى مدى السنوات الماضية استطاعت أن تُوجد مصادر متعددة أسهمت على نحو فاعل في تنشيط الحراك العلمي، ودعم عدد متزايد من المشاريع البحثية المختلفة. وبيّنت أن الاستشارات البحثية تأتي في طليعة هذه المصادر؛ إذ تُقدم جامعة السلطان قابوس خبراتها الاستشارية لمؤسسات القطاعين العام والخاص، وتنطوي هذه الخدمات على أبحاث تطبيقية موجَّهة لحل مشاكل تساعد تلك الجهات على معالجة بعض التحديات الراهنة، أو خلق فرص جديدة، أو التوصُّل إلى اكتشافات جديدة. وبلغت عقود الخدمات الاستشارية المقدمة من خبرات الجامعة 583 عقدًا حتى نهاية العام المنصرم، منها 71 عقدًا في عامي 2017 و2018.

وأوضحت أنّه يتم دعم المشاريع البحثية أيضًا في الجامعة من خلال المنح الخارجية التي تشمل المنح المقدمة من الهيئات الوطنية أو الإقليمية أو الدولية، ومن القطاع الصناعي والأفراد والمؤسسات الخيرية التي تدعم البحث الأكاديمي في بعض المجالات. وقد بلغ عدد المشاريع المدعومة من هذه المنح حتى نهاية العام المنصرم 64 مشروعًا بحثيًّا.

أمّا المنح الداخلية، فأكدت المحروقية على أنّها مصدر آخر مهم؛ إذ يتم دعم هذه المنح من الموازنة السنوية والموارد الداخلية للجامعة، وقد بلغ عدد المشاريع البحثية المدعومة من خلالها حتى نهاية العام المنصرم 1474 مشروعًا بحثيًا، منها 176 مشروعًا بحثيًّا في العامين الأخيرين، إضافة إلى منح عمادة البحث العلمي التي تم دعمها العام الماضي 22 مشروعًا بحثيًّا.

Hits: 21

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *