(قطرة) تبتكر جهازا تقنيا لري المزروعات يقلل الجهد ويعالج شح المياه

Views: 44

الوطن: أنتجت شركة قطرة الطلابية بالكلية التقنية العليا إحدى الشركات المشاركة في مسابقة (إنجاز عمان) منتجاً يُعدّ الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وهو عبارة عن مُنتج تقني بيئي ذكي يهدف إلى ترشيد استهلاك المياه عند ري المزروعات عن طريق رطوبة التربة من خلال وضع مستشعر في التربة ويقوم بتحسس مستوى الماء بين المزروعات وحين يصل مستوى الماء أقل من مستوى معين يتم تحديده من قِبل منفذ الفكرة.
حيث يقوم المستشعر بإرسال قراءات إلى جهاز التحكم عبر خاصية (الواي فاي) وبعدها يرسل إشارة إلى خزان الماء لفتح الماء، وبعدها تتم عملية الري ومن ثم يتحسس المستشعر مجدداً من مستوى الماء في التربة حين يصل الى مستوى معين يقوم بإرسال القراءات لجهاز التحكم ومن ثم يتم إرسال إشارة لـكي يتم غلق الخزان.
واستخدم فريق قطرة مصباح يتكون من الخلايا الشمسية كمصدر للطاقة، كما تم استغلال مكان قاعدة المصباح وجعله مكاناً لمستشعر الرطوبة، ويتم ربط المستشعر ببطارية المصباح، كما تم وضع قطعة إلكترونية داخل المصباح (بجانب البطارية) ترفع قراءات المستشعر إلى جهاز التحكم.
وهذه البطارية لا تعمل إلا بعد زوال الشمس ويتطلع الفريق إلى أن تكون عملية الري في الفترة المسائية تجنباً من تبخر المياه، كما أن هذا المصباح يضيف لمسة جمالية فالموقع اثناء المساء.
كما يوجد تطبيق يقوم بتزويد المستهلك بالمعلومات اللازمة عن كمية المياه المستهلكة وعن كفاءة عمل الجهاز.
وتقوم هذه الفكرة بتقليل الجهد والأيدي العاملة، كما لها دور في تحسين جودة المحاصيل الزراعية وذلك لامتلاكها الدقة في تحديد كمية المياه التي يحتاجها المحصول الزراعي.
وتساعد الفكرة بشكل مباشر في حل مشكلة شح المياه.

Hits: 4

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *