جامعة السلطان قابوس تناقش التعاون البحثي مع “هيوستن كليرليك” الأمريكية

Views: 33

مسقط – الرؤية: استقبلتْ جامعة السلطان قابوس -مُمثلة بقسم الآثار في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية- مؤخرًا، وفدًا علميًّا من جامعة هيوستن كليرليك الأمريكية.

وترأس الوفد كلٌّ من: الدكتورة ماريا كورتيس مديرة برنامج الأنثروبولوجيا ودراسة لقاء الثقافات في الجامعة، والدكتور داوت ولدو. فيما كان في استقبالهم كلٌّ من: الدكتور خالد دغلس رئيس قسم الآثار، وعدد من الإداريين في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية. وناقش الطرفان مقترحات حول تعزيز التعاون التعليمي والبحثي في مجال الآثار والموروث الثقافي والبحث في إمكانية تبادل الخبرات في مجال الدراسات المتحفية، وإمكانية تطوير آلية عمل لتسهيل تبادل الخبراء والطلاب من كلا الجانبين. واتفق الطرفان على أن تعقد سلسة من الاجتماعات اللاحقة لتأطير اتفاقية التعاون المشترك.

وخلال زيارة الوفد الأمريكي، قدَّم قسم الآثار موجزاً حول البرامج الدراسية التي يتم تدريسها، مركزاً على برنامج الماجستير في علم الآثار، والذي يستقبل -إضافة للطلاب العمانيين- طلاباً دوليين من خارج السلطنة خاصة في المسار البحثي. وتمَّ كذلك استعراض توجهات القسم في تطوير برامج دراسية أخرى مثل الدراسات المتحفية وإدارة التراث وعلم الآثار الميداني.

وقام الطلاب الأمريكيون المرافقون للفريق بزيارة متحف قسم الآثار في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في الجامعة، والاطلاع على الشواهد الأثرية والتراثية العمانية. وقام الوفد العلمي من جامعة هيوستن كلير ليك الأمريكية، وبصحبة عدد من أساتذة قسم الآثار بزيارة لموقع التنقيبات الأثرية “موقع دهوى الأثري”، الذي يشرف عليه القسم، مُطلعًا على آخر الاكتشافات الأثرية التي أميط عنها اللثام في هذا الموقع المهم، مُبديًا إعجابه بالمكتشفات الأثرية في الموقع.

Hits: 0

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *