ما هي المهمة الأدائية performance Task ؟ وكيف يمكن توظيفها لقياس فهم الطلاب؟

Views: 31

تعليم جديد: المهمة الأدائية هي أي نشاط تعليمي أو تقييم يطلب من الطلاب القيام به لإثبات معرفتهم وفهمهم وكفاءتهم. تؤدي مهام الأداء إلى إنتاج منتج ملموس و / أو أداء يكون بمثابة دليل على التعلم. بخلاف عنصر الاستجابة المحدد (على سبيل المثال: الاختيار من متعدد أو المقابلة) والذي يطلب من الطلاب الاختيار من بدائل معينة، فإن مهمة الأداء تمثل حالة تستدعي من المتعلمين تطبيق ما تعلموه في سياق التعلم.

يتم استخدام المهمة الأدائية عادة بشكل روتيني في تخصصات معينة، مثل الفنون المرئية والفنون المسرحية، والتربية البدنية، والتكنولوجيا الوظيفية حيث يكون الأداء هو التركيز الطبيعي للتعليم. ومع ذلك، يمكن (ويجب) أن تُستخدم هذه المهام في كل مجال دراسي وعلى جميع مستويات الصف الدراسي.

يمكن استخدام المهمة الأدائية لإشراك الطلاب في تعلم قائم على المعنى. نظرًا لأن مهام الأداء الغنية ترسي سياقات أصيلة تعكس تطبيقات حقيقية للمعرفة، حيث أنه عادة ما يتم استدعاء دافعية الطلاب من خلال انغماسهم في تحديات العالم الحقيقي.

وعند استخدامها كوسائل تقييم، فإن مهام الأداء تمكن المعلمين من قياس فهم الطلاب ودرجة إتقانهم للعمليات المعقدة (مثل البحث وحل المشكلات والكتابة العلمية)، وهي ليست فقط مناسبة لقياس المعارف بشكل منفصل، بل مناسبة تمامًا لدمج مجالات المواضيع وربط المعرفة بالمحتوى بمهارات القرن الحادي والعشرين مثل التفكير النقدي والإبداع والتعاون والتواصل واستخدام التكنولوجيا، و يظهر بحث جديد أن مهام الأداء هذه تؤدي إلى فهم أعمق ويمكن أن تحسن من التحصيل الدراسي بنسبة 39٪.

المهمة الأدائيةالمهمة الأدائيةالمهمة الأدائية

Hits: 1

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *