“التوجيه المهني” تسهم في توظيف التخصصات وفق احتياجات سوق العمل

عدد المشاهدات: 33

مسقط – الرؤية: تُوْلِي السلطنة اهتماما كبيرا بقطاع التعليم والتدريب المهني؛ من خلال إنشاء كليات مهنية وكليات مهنية للعلوم البحرية، والتي تتوزع على كافة محافظات السلطنة، وتُسهم سنويًّا في رفد السوق العماني بقوى عاملة مهنية مؤهلة قادرة على المنافسة في سوق العمل، وتعمل هذه الكليات من خلال أربعة مسارات تعليمية وتدريبية لتأهيل وتعليم الطلاب؛ حيث تقوم دائرة الإرشاد والتوجيه المهني بتقديم خدمات الإرشاد والتوجيه للمتدربين ومساعدة الكليات على التخطيط للبرامج والتخصصات وفق احتياجات سوق العمل.
وتُساعد الدائرة الطالب على اتخاذ القرار المهني السليم في اختيار التخصص المناسب؛ وفقاً لاستعداداته وقدراته وميوله والتخصصات التي تناسبه، كما يتمُّ تقديم كل أوجه الدعم والمساندة التربوية اللازمة لتيسير وتعزيز النمو الشخصي والاجتماعي والتعليمي والمهني لجميع الطلاب، وفق أحدث نظم التوجيه؛ للمساهمة في إيجاد طلاب مؤهلين لبيئة العمل المستقبلية ومحققين لطموحات مجتمعهم للتميز.
وتمَّ تصميم برامج التعليم والتدريب المهني لتُسهم في دفع الطلاب مباشرة نحو بيئة العمل، وتوفير المعرفة العملية، كما تقوم الدائرة كذلك بمتابعة الخريجين في مواقع عملهم، ومساعدة الخريجين الباحثين عن عمل في الحصول على الوظائف المناسبة؛ من خلال التنسيق مع الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص.
وتُسهم الدائرة في توعية أولياء الأمور والمجتمع بأهمية التدريب المهني والمسارات والتخصصات التدريبية المختلفة المتوفرة بالكليات المهنية، كما تُسَاعد خدمات التوظيف التي يُوفرها القسم للطلاب والخريجين على تحديد الوظائف التي تتناسب مع تطلعاتهم ومهاراتهم ومتطلبات سوق العمل. وإنَّ الهدف من وراء ذلك هو تسهيل الأمر على الطلاب عند اختيارهم للوظائف، وسد الفجوة بين الخريجين وسوق العمل.
ويعمل فريق التوجيه والإرشاد المهني على مساعدة الطلاب في التخطيط للحصول على الوظائف والتقييم المهني وكتابة السيرة الذاتية وتقنيات المقابلات الشخصية للمنافسة في الحصول على الوظائف والمهارات الوظيفية الأخرى للارتقاء بمفهوم تعلم المهارات المهنية مدى الحياة.
وتوفِّر الكليات المهنية عددا من المسارات التعليمية والتدريبية؛ هي: مسار الدبلوم المهني، ومسار الدبلوم المهني العام (قيد الدراسة)، ومسار التلمذة المهنية، ومسار الدورات التدريبية المهنية. ويتيح مسار الدبلوم المهني لطلاب الدبلوم الملتحقين بالكليات المهنية وكليات العلوم البحرية مواصلة تعليمهم الأكاديمي في تعلم مهنة ما، وتوفرالكليات عددًا من المقاعد الدراسية سنويًّا للطلاب الراغبين الالتحاق بهذه التخصصات عن طريق التسجيل بمركزالقبول الموحد.
ويُؤهل مسار التلمذه المهنية الملتحق للحصول على شهادة مهنية فى أحد مُستوياتها المعتمدة بعد تحقيق متطلبات النجاح، والهدف منه رفد سوق العمل بقوى وطنية قادرة على المنافسة للإسهام الفاعل بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويكون التدريب في هذا البرنامج لمدة سنة لكلِّ مستوى من المستويات المهنية، وينفذ بين الكليات المهنية وكليات العلوم البحرية وبين منشآت القطاع الخاص المرتبطة بعقود العمل تحت التدريب ويحصل المتدرب أو المتدربة بعد إتمام، وإنجاز المستوى المهني المطلوب على شهادة الكفاءة المهنية، ويخضع هذا المسار للمعايير والتعليمات والأسس المنظمة على رأس العمل لعناصرها الثلاث (المركز، والمتدرب، وموقع العمل)، تُمثل عقدا تدريبيا على رأس العمل. ويتوزع نظام التعليم والتدريب المهني في الكليات المهنية وكليات العلوم البحرية في قطاعات متنوعة.

Hits: 2

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.