8 من أفضل تطبيقات أيباد لتنظيم الوقت و زيادة التركيز و الفعالية

عدد المشاهدات: 15

تعليم جديد: أضحت عملية تنظيم الوقت و التركيز على المهام لإنهائها في الوقت المحدد، صعبة في ظل انتشار الهواتف الذكية التي لا تفارقنا في حلنا و ترحالنا، و ما تحتويه من تطبيقات التواصل الاجتماعي التي بلغت حد الإدمان لدى الكثير من الأشخاص، وأصبحت تمنعهم من الاندماج في الحياة الحقيقية، بل حتى من التنمية الذاتية، التي ترتكز أساسا على الإرادة و تنظيم الوقت و التركيز.

في هذا المقال سنعرفكم ببعض تطبيقات الأيباد التي ستحول هاتفكم الذكي من أداة لتشتيت الذهن إلى أداة لتنظيم الوقت و زيادة التركيز و المردودية. و هذه التطبيقات تصلح للبالغين الراغبين في تحقيق أهدافهم الشخصية، كما تصلح أيضا للمتعلمين، سواء خلال إنجاز الواجبات المنزلية، أو كذلك خلال فترة الاستعداد للامتحانات.

1- Workflow Timer

يعتبر تطبيق Workflow Timer من الأدوات الرائدة في مجال تنظيم الوقت عن طريق تقنية Time Blocking، و هي عبارة عن استراتيجية لتخصيص وقت محدد لإنجاز مهمة محددة، مما يساعد على التركيز و اجتناب تشتت الانتباه.

2- Flat Tomato

عبارة عن تطبيق آخر لتنظيم الوقت، يساعد على زيادة المردودية عن طريق تجنب التشتت الذهني و تتبع الوقت المخصص لكل نشاط أو مهمة على حدة.

3- Be Focused

كما يشير إلى ذلك اسمه، يساعد هذا التطبيق على إنجاز المهام و ذلك عن طريق تقسيم المهمة الرئيسية إلى عدة مهام فرعية و تخصيص وقت محدد لكل منها، مع ترك فواصل قصيرة بين كل مهمة فرعية و المهمة التي تليها. يتيح التطبيق أيضا إمكانية تتبع التقدم في إنجاز المهام، سواء على مدار اليوم أو الأسبوع أو أي فترة زمنية أخرى يتم اختيارها.

4- Forest – Stay focused

يساعد هذا التطبيق المستخدم على ترك هاتفه الذكي جانبا، و الاهتمام أكثر بالعالم الواقعي، و التركيز على المهام دون تشويش أو تشتيت للانتباه.

تقوم فكرة التطبيق على زرع (افتراضيا) بعض البذور في الغابة و تتبع نموها بشكل مستمر، و أي استخدام للهاتف في الأوقات المخصصة لإنجاز المهام، ينعكس سلبا على نمو الشجرة، مما ينمي لدى المستخدم حس المسؤولية و إنهاء المهام، و يعلمه التركيز و تجنب استخدام الهاتف خلال فترات العمل.

5- FocusList

تطبيق آخر لتنظيم الوقت و المساعدة على التركيز خلال إنجاز المهام، و ذلك عبر العديد من الخيارات التي يتيحها، كالفواصل الزمنية القابلة للتخصيص، و تقنيتي و timeboxing و retrospective.

6- Helios

يهدف هذا التطبيق إلى تبسيط عملية تتبع إنجاز المهام و تنظيم الوقت، و ذلك عبر تصنيف المهام حسب أهميتها، و ترتيبها في مكان واحد، و مساعدة المستخدم في التركيز على الأهم، عن طريق تنظيم المهام على شكل مشاريع، يتم حساب مردوديتها، و توفير إحصائيات دقيقة حول التقدم في إنجازها، مع تنبيه المستخدم  بخاصية الإشعارات لتذكيره بالمهام التي لم ينجزها بعد أو تلك التي لم ينهها في الوقت المحدد.

7- Clockit: The Pomodoro Timer

من التطبيقات العديدة التي تستخدم تقنية بومودورو PomodoroTimer لتنظيم الوقت و المساعدة في إنجاز المهام. يكفي أن يختار المستخدم الوقت الذي يحتاجه لإنجاز مهمة أو نشاط معين، و الضغط على زر البداية Start، ليتولى التطبيق تنظيم سير المهمة أو النشاط، و تنبيهه عند حلول وقت الاستراحة، و عند اقتراب انتهاء الوقت…

8- Hours Time Tracking

يتميز هذا التطبيق بواجهة جذابة و عملية، حيث يعرض جدولا زمنيا يبين الوقت المتبقي لإتمام المهمة، تتخلله تذكيرات ذكية من وقت لآخر. يتيح التطبيق أيضا إمكانية الحصول على تقارير مفصلة و العديد من الإمكانات الأخرى المتاحة، و التي تجعل عملية إنجاز المهام، تجربة مليئة بالمتعة، و بعيدة عن الإحساس التقليدي بالملل، و الذي يرافق عادة إنجاز المهام.

Hits: 1

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.