موظفو “بريد عمان” يطلعون على تجربة التعليم العالي في التميز المؤسسي

Views: 121

مسقط – الرؤية: استقبلَ فريق الجودة لمشروع التميز المؤسسي بوزارة التعليم العالي عددًا من موظفي بريد عمان؛ لإطلاعهم على تجربة التعليم العالي في برنامج التميز المؤسسي الأوروبي (بنسختيه الأولى والثانية)، مؤخرا، وذلك بحضور عدد من فرق التميز المؤسسي الأوروبي بمديريات الوزارة.

قدَّم هلال المعشري من فريق الإشراف على جودة مشاريع التميز عرضا مرئيا عن النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي، والمعايير المتبعة والإستراتيجيات والمنهجيات والأدوات المستخدمة في تنفيذ المشاريع، وكيفية تطبيق هذا النموذج في المؤسسات.

واستعرضَ المعشري خارطة طريق التعليم العالي نحو مستقبل متميز، وشرح المشاريع المنفذة في النسخة الأولى، والتي نالت شهادة التميز المؤسسي الأوروبي من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، والمشاريع المنفذة في النسخة الثانية من البرنامج، والتي هي في طريقها للتقييم النهائي خلال المرحلة المقبلة، وأهم متطلبات إنجاح مشاريع التميز المؤسسي، إضافة للتعرف على برنامج الوزارة في تأهيل القيادات العليا في التميز المؤسسي من خلال الشراكة مع المعهد الأوروبي لإدارة الجودة ITQM في زيورخ بسويسرا.

قدمت بعدها المهندسة خديجة البوسعيدية ممثلة فريق التميز المؤسسي بالمديرية العامة للتخطيط والتطوير، مشروع “سياسة طلبات التغير على الأنظمة الالكترونية” كنموذج لمشاريع البرنامج في نسخته الأولى، والحاصلة على شهادة التميز المؤسسي الأوروبي؛ حيث يتلخص المشروع في وضع سياسات معتمدة لضبط عملية طلبات التغير على الأنظمة الإلكترونية وتقليل عددها، إضافة لتقليل الوقت المهدر في العمل على التغيرات من خلال تغير مسار العمل السابق، وتوحيد نموذج الطلب بحسب المعايير المعمول بها دوليا. كما تم توضيح خطوات سير عمل المشروع خلال 90 يوما، إضافة لطريقة المحافظة على استمرارية نجاح المشروع بشكل دائم.

بعدها، قدمت رحمة الحجرية ممثلة فريق التميز المؤسسي بالمديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية، أحد مشاريع الفريق القائمة؛ وهو: مشروع “الخدمات الإلكترونية للخريجين والطلاب”، والذي تم فيه تحويل الخدمات اليدوية إلى خدمات إلكترونية في باقة واحدة. تحدثت بعدها نوف البدرية من ذات فريق التميز المؤسسي بالمديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية، عن مؤشرات الأداء وأدوات القياس التي اعتمدها الفريق في قياس الأهداف المرجوة من المشروع، وخطة المتابعة لضمان استمرارية المشاريع المنفذة، إضافة للفوائد التي خرج بها الفريق من تجربته في هذا البرنامج، وأهمية وجود فريق للعمل، وتحديد الهدف، واتباع نموذج التميز المؤسسي الأوروبي.

واختتمت الزيارة بجولة في مديريتي التخطيط والتطوير وكليات العلوم التطبيقية؛ اطلع فيها الزوار على (Story Board) والتي تضمنت جميع المراحل التي مر عليها المشروع، بدءاً من تحدي المشكلة ورسم الأهداف، مرورا بتحليل الوضع الراهن واستنتاج الأسباب ووضع الحلول وخطة تنفيذها انتهاءً بالنتائج التي تحققت.

يُذكر أن وزارة التعليم العالي استقبلت وفد بريد عمان ضمن سلسلة من الزيارات التي تقوم بها العديد من الجهات الحكومية للوزارة؛ بهدف الاطلاع على تجربتها في تنفيذ برنامج التميز المؤسسي كأول مؤسسة بالسلطنة حاصلة على الاعتراف الدولي من المؤسسة الأوروبية EFQM بالتزامها بمعايير التميز المؤسسي الأوروبي في ممارستها للعمل.

Hits: 12

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *