برنامج تخصصي جديد في الأنظمة الحرارية بجامعة مسقط

Views: 53

مسقط – الرؤية: فتحت جامعة مسقط، أمس، باب التسجيل في أولى برامجها القصيرة والمتخصصة في مجال نظم الطاقة والعمليات الحرارية للعاملين في مجال هندسة الطاقة الحرارية، والمقرر إقامتها في الفترة من 7 وحتى

11 يناير المقبل.

ويعد البرنامج الأول من نوعه ضمن سلسلة البرمج القصيرة لتلبية احتياجات وتقوية مهارات العاملين في مجال النفط والغاز والطاقة الشمسية، لفهم الأسس والتقنيات المستخدمة في إدارة الطاقة الحرارية والأدوات المتاحة لتحليل الأداء وتصميم الأنظمة الحرارية. ويستمر البرنامج لخمسة أيام، ويحاضر فيه الدكتور إيلي شر من جامعة كرانفيلد البريطانية التي ترتبط أكاديميا مع جامعة مسقط، الدكتور إيلي محاضر متخصص في مجال الديناميكا الحرارية التطبيقية، وتشمل أنشطته الحالية في دراسة الظواهر الحرارية للسوائل عن طريق النمذجة التحليلية.

ويسهم البرنامج في إكساب المهندسين والمتخصصين مهارات تحليل وتصميم المبادلات الحرارية، وتطبيق كفاءة مبادئ نقل الحرارة والديناميكا الحرارية وميكانيكا السوائل وطرق إنشاء شبكات المبادلات الحرارية المثلى؛ من خلال تطبيق مبادئ التكامل العملية، وسيتعرف الملتحقون بهذه الدورة على القضايا المتعلقة بالاستخدام الفعال للطاقة الحرارية وتقييم التقنيات المستخدمة ومناقشتها، إضافة لاكتساب مهارات تصميم وتحليل أداء أنظمة التبريد وتكييف الهواء.

ويعد برنامج الأنظمة الحرارية: تصميم وتشغيل، ذا أهمية خاصة للمهندسين العاملين في توليد الحرارة والطاقة، والعمليات، وصناعات النفط والغاز أو خدمات البناء، والبرنامج المطروح لا يتطلب شروطا للالتحاق به.

يُشار إلى أن جامعة مسقط أنشئت على مستوى عال من الجودة في قلب العاصمة مسقط، وتدرس برامجها بالتعاون مع اثنتين من أعرق الجامعات في المملكة المتحدة: جامعة كرانفيلد وجامعة أستون. وتتخصص جامعة مسقط في تقديم درجة البكالوريس بالتعاون مع جامعة أستون في المحاسبة للإدارة، والهندسة الكيميائية والخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التموين، إضافة إلى درجة الماجستير بالتعاون مع جامعة كرانفيلد في مجالات إدارة الطيران، ونظم الطاقة والعمليات الحرارية، والخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التموين، والإدارة والريادة، والمالية والإدارة، وهندسة نظم العمليات.

Hits: 79

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *