في ثلاثين ثانية: ما هو تصنيف برنامج تقويم الطالب الدولي Pisa ؟

Views: 205

سوف يتم نشر أحدث حلقة من تصنيف برنامج الطالب الدولى اليوم الثلاثاء. ولكن ما هو برنامج تصنيف الطالب الدولى بالضبط ، وما مدى نفع تصنيفه؟ المعلمة والمربية سارة رايت توضح ذلك.

ما هو برنامج تصنيف الطالب الدولى؟

منذ العام 2000م، ظلَّت هنالك دائرة إختبارٍ دولية كل ثلاث سنوات، والتى تشرف على جلوس ذوى الخامسة عشرة من 70 بلداً لإختبارٍ قياسى. ويزعم الإختبار أنَّه ينظر أبعد من مناهج الدول المشتركة فى الإختبار، مركزاً على تجويد الكتابة والقراءة، الحساب والعلوم وأيضاً تطبيق المعارف.

المزيد من الأختبار؟ الا نفعل ما فيه الكفاية من ذلك فعلاً؟

أدى التركيز على الإختبارات إلى إنتقاد عملية برنامج تصنيف الطالب الدولى وإلى معارضة الأكاديميين. ويشير الكثيرون إلى أنَّ برنامج تصنيف الطالب الدولى يضيف إلى الضغوطات لزيادة كمية الإختبارات القياسية فى المدارس، بدلاً من التركيز على مستويات الفصل.

فيم تستخدم البيانات  فى الواقع؟

توفر البيانات تصنيفاً عالمياً، ولكن الأكثر أهميةً، أنَّها تُنْظَر إليه كطريقة لإلقاء الضوء على الممارسات الناجحة عبر الأقطار المشاركة. هذا ألقى الضوء على أقطارٍ مثل كندا وفنلندا والتى أُحْتُفِىَ بأنظمتها على أنَّها مثالية، والتى إتخذتها الدول الأخرى مثالاً لتطوير انظمتها.

بالتأكيد التطور شىء إيجابى؟

ليس بحسب بعض منتقدى برنامج تصنيف الطالب الدولى. يشيرون إلى إنَّ ردود الأفعال على النتائج غالباً ما تكون متعجلة و لا تُؤْخَذُ فى السياق، مما يعنى أننا نركز على المعالجات على المدى القصير، بدلاً من المشكلات على المدى البعيد.ويركز برنامج تصنيف الطالب الدولى أيضاً على قطاعٍ صغيرٍ جداً من المنهج. وليس ثمة مقاييس لإنجازات الطلاب فى الآداب، أو أى تركيزٍ على التطوير الشامل للأطفال.

ألهذا أصبحت رياضيات شنغهاي ذات شعبية كبيرة؟

ومرة أخرى، شنغهاى موضوع بغيض عندما يدور الحديث عن سمعة برنامج تصنيف الطالب الدولى. حالياً تأتى شنغهاى على رأس قائمة برنامج تصنيف الطالب الدولى وشهد هذا تزايداً سريعاً فى إستخدام أسلوب رياضيات شنغهاى على المستوى العالمى. بيد أنَّ المنتقدين يشيرون إلى أنَّ النظام الصينى – الذى يعتمد بشدة على التقويم الجمعى وغالباً ما يدعم بكمية كبيرة من التدريس الخاص الشاق- ليس بالضرورة نموذجاً يتم التلهف وراءه، وببساطة لا يفيد فى الدول الأخرى.

ما الذى يمكن لبرنامج تصنيف الطالب الدولى أنْ يُقَدِّم لنا إذاً؟

بينما له عيوبه، يقدم لنا برنامج تصنيف الطالب الدولى رؤية حول الممارسات والأنظمة التعليمية حول العالم. البيانات ضخمة وبالتأكيد تستحق التحقق فيها. بيد أنَّ منظمة التعاون الإقتصادى والتنمية تقع تحت ضغطٍ متزايد لمراجعة العملية، وهو نقاش سوف يتصاعد فقط مع إقتراب الحلقة القادمة.

  • سارة رايت محاضرة رئيسة فى جامعة إيدج هِلْ.وتغرد ﻛ @Sarah__wright1

ترجمة: مدارسنا
رابط المصدر:
The 30-second briefing: What are Pisa rankings?

Hits: 11704

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *