التعاون والطابع الشخصى للتعليم

Views: 203

عندما نفكر فى التعليم ذى الطابع الشخصى ،فإننا غالباً ما نفكر فى الذين يستوعبون المعلومات- الطلاَّب،وحاجاتهم الفردية،ورغباتهم.هذا مهم بالنسبة للنجاح.ولكن لا يمكن حدوث تجربة تعليمية قوية من دون معلم عظيم.يؤدى المعلمون دوراً محورياً فى التعليم ذى الطابع الشخصى عن طريق بناء علاقات قوية مع الطلاَّب، تنشيط حب إستطلاعهم، ووضعهم على درب التعليم. وبهذه الطريقة فإنَّ التعليم ذى الطابع الشخصى فى الغالب هو عن التعاون والتحوير.

كلا ناحيتى التعليم ذى الطابع الشخصى تولدان فى فصل فيزياء الأستاذ شين دونافان بمدرسة إى آى هاينز شارتر الحكومية. فى واشنطون بمقاطعة كولومبيا.أدناه يوضح كيف أنَّ هذا المنهج أعطاه زمناً قيِّماً مع كل طالب وساعد المتعلمين المكافحين أن يحرزوا تقدماً.ويحصل شين وطلبته على كثير من المرح.

عبر الطيف الواسع لعملنا فى التعليم المبكر، من الروضة وحتى المرحلة الثانوية، سيكون التعليم ذو الطابع الشخصى أولوية بالنسبة لنا فى العام2016م لأننا نراه يفيد بثبات ميدانياً.

* * *
يكافح أحد طلابى ويدعى و…من أجل إستيعاب دروس العزم.وقد حضر إلى المدرسة متأخراً شهراً ولم يتقن مفهوم السرعة،ولذا فهو ليس بمدهش.وقد سألته يوماً بعد نهاية الدروس عمَّا فعله عندما كان بقية الصف يتحرك بسرعة أو ببطء جداً عمَّا يحبه.أجاب و…:- ‘‘يصدق؟ أنا فقط أصرف إنتباهى وأدرس مادةً أخرى بجدية، يا سيد دونوفان أنت تعلم الإجابة عن ذلك السؤال مسبقاً.‘‘

صَفِّى مجموعة من أفرادٍ رائعين- كلٌ ذو إهتمامات فريدة،أسلوب تَعَلُّم،وحاجات تربوية- بيد أنَّ المدارس التقليدية تجبر كل أحد على تَعَلُّمِ الشئ نفسه بنفس الطريقة وفى نفس الوقت.

كل معلم يعرف ماذا يعنى هذا- منهج ال ‘‘الحكيم على المسرح‘‘- مدمج فى نظام مدارسنا.
ولكن فى عام 2013م بَدَأْتُ فى تجربة ما يسمى النموذج ذى الطابع الشخصى:فبدلاً من تلقى التعليمات فقط من خلال الدروس التقليدية،يعمل الطلاب بصورة مستقلة،فى مجموعاتٍ صغيرة،أو معى،إما فرد مع فرد أو فى مجموعات صغيرة لدروسهم.ويشاهد الطلاب أيضا الفيديو ويكملون مهام الممارسة والعمل فى المعمل.ويندر ما أقف أمام الفصل.كلُ أحد يصل إلى عمله ويتابع تقدمه من خلال موقع كورسنا على الإنترنت.

وُيطْلَبُ من الطلاب إتقان معيار قبل الإنتقال إلى التالى،وإذا ما فشلوا،فبإمكانهم تكرار التقويم أو إكمال ممارسة إضافية حتى يستوعبون مفهوماً ما.

وعلى خلاف النموذج التقليدى الذى جعل و…يتخلَّف،فهذا يجعل كل طالب يصل إلى محتويات حسب مستواه ويتحرك خلالها بسرعة أو ببطء كما يحتاج.وقد عانق و…هذا المنهج بإخلاص.وفى مراجعة نصف سنوية أوضح أنَّ أكثر ما ثَمَّنَهُ حول التحول كان ان وجد زمناً معى فرداً لفرد،أمكننى فيه مساعدته فى حاجاته الشخصية المحددة وبناء علاقة معه.وتمكنت من ربط مقرر الفيزياء بإهتماماته فى كرة السلَّة والملاكمة،وكذلك بتجربته المعاشة مع الأشياء المتحركة فى حياته اليومية.وبالطبع يمكن للمعلم أنْ يُدًرِّس كورس الفيزباء الخاص بنا فى صف تقليدى أيضاً،ولكن النموذج المرن سمح لى بقضاء وقت مع و….من دون أن تعترينى الهواجس فى نفس الوقت حول ما يفعله بقية الفصل،فكل أحد أمامه عمل يمكنه تأديته من دون تعليمات المعلم.وعلى الرغم من فحصى لأعمال و…. مرَّة كل يومين أو ثلاثة،فإنَّ نوعيته أفضل بكثير من فحص الأعمال القصير الذى يًجْبَرُ المعلم على أدائه فى المكان فى الفصول التقليدية.

ويبدأ و..فى كل مرة يتقن فيها تقويماً بالرقص،وفى الواقع كان يصرخ عندما لا يتقنه.وعندما كنت أُنبهه ليخفض صوته يقاطعنى بسيلٍ من الفيزياء :- ‘‘ بجِدِيَّة يا سيد دونوفان ،كيف يمكن لإمرأة أن يكون لديها عزم أكثر من الطفل الذى فى العربة التى تدفعها أمامها إذا كانا يسيران بنفس السرعة؟ ولديها كتلة أكبر من الطفل.‘‘ تجدنى لم أقل شيئاً عن صراخه،وبدلاً من ذلك حاولت الإجابة على إختباره بعمل علامة صحيح على مفتاح الإجابة على الحاسوب – واكتشفت أننى طبعت الحرف الخطأ على إنَّه الإجابة الصحيحة.وأريته.وقال لى:- ‘‘أعلم أنَّك تعرفها!‘‘وابتسم إبتسامة عريضة وفتح الواجب للمعيار التالى.

* شين دونوفان مدرس فيزياء بمدرسة هينز شارتر الحكومية الثانوية منطقة بتورث بواشنطن مقاطعة كولمبيا.وقبل ذلك دَرَّسَ العلوم الفيزيائية والفيزياء فى مدرسة فِلْ الثانوية فى فيلادلفيا.تخرج بدرجة الشرف من كلية هارفارد فى عام 2009م وبدرجة فى الدراسات الإجتماعية واللغة الفرنسية،وحصل على درجة الماجستير فى التربية من جامعة بنسلفانيا فى عام 2011م.وكان شين عضواً فى مجموعة تدشين زمالة الإبداع فى التعليم بمؤسسة سيتى بردج فى عام 2013م.

ترجمة: مدارسنا
رابط النص الأصلي:
What’s Working: Collaboration & Personalized Learning in the Classroom

Hits: 13668

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *