تكـريم الفـــائزين في مسابـقـة ابـن عمير للبـحث العلمي

Views: 43

عمان:  احتفل معهد العلوم الشرعية برعاية سعادة الشيخ أحمد بن سعود الأمين العام بمكتب المفتي العام للسلطنة صباح أمس بتكريم الفائزين بمسابقة ابن عمير للبحوث العلمية لطلبة المعهد التي أنهت هذا العام عقدا من الزمن شهدت تنافسًا كبيرًا بين الباحثين من أبناء المعهد في مجالات عدة في التاريخ

العماني والمعاملات المالية المعاصرة وقضايا المرأة العمانية والمستجدات العلمية.

وقد فاز بالمركز الأول الغالية بنت محمد الرحيلية ببحثها المعنون «الاحتباس الحراري أسبابه وآثاره وسبل علاجه إسلاميا»، وفاز بالمركز الثاني فيصل بن علي السعيدي ببحثه المعنون «النتاج العقدي والفقهي للمدرستين الرستاقية والنزوانية»، والفائز الثالث موزة بنت علي الحوسنية ببحثها المعنون «المشاركة السياسية للمرأة العمانية في عصر النهضة».

وقدم كل واحد من الفائزين ملخصًا عن بحثه متحدثا عن أسباب اختيارهم لعنوان البحث والصعوبات التي واجهتهم والخطوات التي نهجوها في بحوثهم والمنهج الذي اتبعوه في بحوثهم والنتائج التي توصلوا اليها وخلاصة ما كتبوه وما توصلوا إليه من توصيات. كما تم تكريم لجنة تقييم البحوث بالإضافة إلى المشاركين ببحوثهم واستحقوا جوائز تشجيعية.

ولقد أفرزت هذه المسابقة ثراء علميا خلال عشر سنوات ومن بين هذا الثراء العلمي كتاب «معجم النساء العمانيات» لسلطان الشيباني ومعجم «شعراء الإباضية» لفهد السعدي و«غلاء المهور» لسام الراشدي و«الفتاة العمانية والانترنت» لسهام الفهدية و«ابن النضير حياته العلمية» لفهد السعدي و«حكم غرس القلب ومفهومه في الشرع» لقاسم حميد اوجانه و«ابن النظر حياته وعصره» لسعيد الصوافي و«حكم الشرع في زراعة الأعضاء» ليوسف بن علي تمزغين و«معجم شعراء الإباضية» لفهد السعدي و«الاستنساخ وأنواعه» لداود بن عمر بن موسى و«آية الاستئذان» لإدريس بن محمد بن صالح و«خلف بن سنان حياته وشعره» لجمال النوفلي و«شواهد من الأعجز التجويدي» لصالح بن قاسم الراعي و«الآثار السلبية المترتبة على غلاء المهور» لسام بن بدر الراشدي. و«تقاليد سلطة القضاء عند الأباضية: العوتبي في كتاب الضياء نموذجا» و«مستحضرات التجميل والنظافة مكوناتها ومنافعها ومضارها» لصالح بن يحيى بو كراع و«ابن عبيدان حياته وآثاره» لهيثم بن أحمد السالمي.

و«الامام ب هدي و«موقف الشيخ الخليلي تجاه الغرب في ضوء فتاواه ومحاضراته» لسيد أزهر حسين و«الفكر الاقتصادي عند الشيخ الخليلي ودوره في حل الأزمة الاقتصادية» لأيوب بن سالم الهنائي و«المدرسة ودورها التربوي بين المثال والواقع» لإيمان بنت صالح الخروصية.

 

Hits: 20

Comments: 1

Your email address will not be published. Required fields are marked with *

  1. نتمنى انشاالله ان تزيد وان تكثر مثل هذه المسابقات لكى تعطى فرص اكبر لظهور المواهب العمانيه ونتمى من حكومتنا الرشيده ان تزيد من اهتمامها فى هذا الجانب لانها هى اقدر فى نشر المسابقات اكثر من الافراد