كيف تتعامل مع طالب مشاغب فى الفصل؟

Views: 197

كايرودار: بالتأكيد سيجد المعلم داخل كل فصل طالبا مشاغبا يضيع وقت الحصة ويشجع زملاءه على الفوضى والشغب، وهو أمر مزعج لكل من المعلم وأيضا للطلبة الذين يرغبون فى التركيز والإستفادة من الحصة، هنا من خلال السطور المقبلة نقدم أهم النصائح التى تساعد المعلم فى التعامل بالطريقة الصحيحة مع هذا النوع من الطلبة داخل الفصل.

المشاغب طالب يريد لفت النظر

توضح الدكتورة إقبال مصطفى أستاذ علم الإجتماع بجامعة المنصورة أن الطالب المشاغب هو فى الحقيقة طالب يريد لفت النظر، ليحصل على الإهتمام، ويحتاج إلى توجيهه على الطريقة الصحيحة التى يستطيع بها كسب احترام وإعجاب من حوله.

الأسباب

وتشير الدكتورة إقبال مصطفى إلى أن هذا الطالب ربما يعيش مأساة معينة فى حياته، ويحاول التنفيس عنها بهذا الأسلوب؛ لذا فهو يحتاج إلى من يساعده ويمد له يد العون ليخلصه من آلآم معاناته.

جرب أن تغير منهجية التعامل

وتؤكد الدكتورة إقبال مصطفى على أن هذا الطالب المشاغب أحوج ما يكون إلى حنان معلمه بدلا من العقاب الرادع؛ لذا جرب أن تغير منهجيتك فى التعامل معه، تحاشى مناقشته ومعاتبته أمام زملائه؛ لأن العزة بالإثم ستأخذه فى تلك اللحظة فيتمرد ويعاند أكثر، عليك أن توجه له معاتبتك وملاحظاتك على انفراد خارج الفصل بعيدا عن زملائه، حاول أن تسمعه ويسمعك بعيدا عن الضغط النفسى فى وجود أشخاص آخرين.

تعامل معه كطالب جديد

وتضيف الدكتورة إقبال مصطفى بأن المعلم الذكى يستطيع التعامل مع الطالب المشاغب فى كل حصة وكأنه طالب جديد؛ ليساعده فى أن يفتح صفحة جديدة.

Hits: 1066

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *