استخدام المدونات في التعليم

Views: 68

تعتبر المدونات إحدى الوسائل الحديثة التي يجري في كثير من المؤسسات التعليمية استخدامها، وتفعيلها لخدمة العملية التعليمية، وللمدونات أهمية كبيرة لاسيما مع جيل القرن الحادي والعشرين، لأنها تعود الطالب على التعبير عما تعلمه، فلا يكون متلقيا فقط وإنما مشاركا ومنتجا للمعرفة، والتعبير في المدونات لم يعد مقتصرا على كتابة النص، فبإمكانه التعبير عن المعرفة عن طريق منظمات بصرية، ومقاطع فيديو قصيرة، والكثير من الأساليب الحديثة للتعبير، وهذا يجعل المتعلم نشطا أكثر.

ويمكن إجمال فوائد المدونات في التعليم في أنها تزيد من إمكانية تواصل المتعلمين فيما بينهم، وبين المعلم بل وحتى ولي الأمر، وأنها تثري العملية التعليمية من خلال تنوع الآراء وتعددها وتنوع الطرح في مدونات المتعلمين، ممتثلين بقدوتهم في التدوين وهو المعلم، كما أن المدونات تراعي أنماط التعلم المختلفة، ففيها التعلم السمعي والبصري، والحسي فبإمكان الجميع المشاركة والاستفادة كل حسب نمط تعلمه المفضل، كما أنها تتيح إمكانية التغذية الراجعة من قبل المعلم للطلاب، والعمل على تحسين وتجويد إنتاج الطالب باستمرار، وهذا يعزز التفكير الناقد لدى الطالب أيضا ويجعله يتقبل آراء الغير ويشاركهم رأيه بحرية أكبر، كما أنها تعزز مهارات الحوار الجيد في النقاش. والكثير من الفوائد التي يصعب حصرها، والتي تتجلى لك عزيزي المعلم مع التجربة.

يمكنك عزيزي المعلم استخدام المدونات في التعليم لتحقيق منافع كثيرة منها تعويد الطلبة على النقاش وطرح الآراء في موضوع ما، ويمكن تفعيلها لتجميع أعمال الطالب في العام الدراسي، كما يمكن توظيفها لتكون مرجع للتمارين والاحتفاظ ببنك الأسئلة وتغذيته باستمرار، كما يمكن اعتبارها مشروعا لإحدى المواد الدراسية وفق مهام معينة يؤديها الطالب من خلال المدونة، إنها مشاعر جميلة تغرسها في نفس الطالب وكأنه أصبح يمتلك الموقع الإلكتروني الخاص به فلا تتردد في تفعيلها.
هناك الكثير من المواقع التي يمكن أن تستضيف المدونات، مثل موقع tumplr وموقع weebly و blogger الذي هو تابع لموقع google يمكنك المقارنة بين مميزاتها واختيار الأنسب منها وفقا لأغراض استخدامها في التعليم أو غيره.

وهنا تجربتي في إنشاء مدونة خاصة بي خلال مرحلتي الدراسية، لتكون مرجعا لمن بعدي، وتركز على تجاربي ونتاجاتي التي وظفت فيها التكنولوجيا في التعليم، وفلسفتي في التدريس، ومعتقداتي حول دور التكنولوجيا في خدمة التعليم، وبعض التطبيقات مع شرح توظيفها، كما جمعت في هذه المدونة بعض المقالات التي نشرتها سابقا ليسهل الرجوع إليها لاحقا. أتمنى لك إضافة جيدة من خلال تصفحها على الرابط التالي:

http://science-fp.tumblr.com/

رحمة بنت سالم الحارثية
Science2009@moe.om

Hits: 13

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *