استراتيجيات تعليمية

Views: 204

 قارن كيف شعرت عندما دخلت الفصل وانت متحمس للدراسة وكيف شعرت بعد انتهاء الدرس؟ يا ترى هل زاد حماسك ام قل بعد انتهاء الدرس؟

حسب المعلم، فإن الطالب، اما سيزداد حماسه للدراسة او ينخفض بعد الدرس، وهذا يرجع للاستراتيجية التي يستخدمها المعلم في التدريس.

طلاب الجامعات والكليات يريدون ان ينتهوا من هذه المرحلة مع نيلهم شيئين: المقدرة على فهم واستيعاب الدرس، وكيفية تطبيق ما تعلموه في عالمهم. والذي يفرق بين المعلم الذي يستطيع ان يوصل المعلومة لطلابه والذي لا يزيد طلابه الا حيرة تكمن في استخدام الاستراتيجيات التعليمية التي من شأنها اعانة الطالب على فهم الدرس ومن بينها: تبسيط الدروس وربطها بالواقع. سأنقل تجربتي الشخصية كمعلم.

 فبينما كان طلابي يجرون بحوثهم السنوية، التي تعتمد درجاتها  بشكل كبير ، على تقديمهم لموضوع البحث بشكل واضح للطلاب.

قامت احد المجموعات التي اجرت موضوع بحثها حول قلة الحريات في المستعمرات الانجليزية الذي ادى الى اندلاع الثورة الامريكية، وهذا الموضوع سهل الاستيعاب الا انه غير وارد في حياة الطلاب في القرن 21. لذا قام الطلاب بمحاولة لمقاربة هذا الموضوع وربطه بواقع الطلاب من خلال الاتي: قاموا بتوزيع حلوى على كل الطلاب في الفصل، وبعد ان تأكدوا من حصول كل طالب على قطعة حلوى قاموا بفصل الطلاب الى جزئين ومن ثم اخذوا يستردون الحلوى من الطلاب المنقسمين في الناحية الاولى، بينما تركوا الجانب الاخر يتناولون الحلوى. حيث يمثل هذا الجانب الذي تناول الحلوى مفهوم امتلاك الشئ(الحرية) والجانب الاخر يمثل مفهوم ان تحصل على شئ(الحرية) ثم يتم نزعه منك، وهذا هو المفهوم الواقعي القوي الذي ارادوا ايصاله (سلب الحرية)

قد تعتبر هذه التجربة للتمثيل بالواقع اقل من مستوى الطلاب في مرحلة متقدمة، ولكن في نظري هي مثالية تماما، ذلك بان الطلاب المقدمين استطاعوا ان يحركوا شعور زملائهم من الطلاب من خلال هذه التجربة وهكذا استطاعوا ان يؤدوا فهما متعمقا عن الدرس وبالتالي نجحوا في توصيل المعلومة .فهم الدرس شئ، ومن ثم تطبيقه في الواقع شء اخر. وتتفاوت درجة صعوبة تطبيق الدرس على الواقع من مادة الى اخرى.

بصفتي معلم لمادة التاريخ، هنالك احيان يسهل فيها ربط الدرس بالواقع المعاش للطلاب واحيان اخرى لا اجد شئ استطيع ربطه بدرس معين. ولكن هذا الدرس سيساعد الطلاب على فهم الدرس الذي سنقدمه المرة القادمة، واكون صريحا مع طلابي اني لا استطيع ربط هذا الدرس بشئ في الواقع، لأجد الطلاب قد استطاعوا انفسهم من ربطه بواقعهم. فمثلا عندما يتناول الدرس السياسة قد نربط قرارات المحكمة العليا و اثارها على حياة الطلاب والاجيال القادمة ونوصلها بواقعهم كمواطنين، وفي الرياضيات عندما يتناول الدرس موضوع نسبة الفائدة والعقارات مقابل نسبة العقارات فاننا نربط الدرس بالتمويل الذاتي، وفي مادة الاحياء نربط التطور الغذائي والطبي مع المساهمة في اطالة العمر، وفي الفنون ننظر الى دور الفنانين في ثقافة المجتمع، وهكذا من خلال اي درس نستطيع ان نربط ما تعلمناه الى الحياة والواقع.

دائما ما احدث طلا بي ان المخاطب الجيد هو الذي يستطيع ان يربط ما يلقيه بالواقع ويرتبط كلامه بجوانب الحياة. ولذلك دائما ما اخبرهم ايضا ان الدراسات العليا ستساعدهم علىكسب المعرفة التخصصية والخبرة في مجال الدراسة وهذه هي المؤهلات التي يبحث عنها جهات التوظيف: من يملك المعرفة المتخصصة والخبرة في المجال هو الاكثر كفاءة للتوظيف. فالخبرة تساعد الموظف على تسهيل الخدمة الي يقدمها للزبائن وربطها بواقع الزبون مما سيجني ارباح للشركة. ولذلك جزء من دورنا كمعلمين هو تبسيط الدرس لنستطيع ربطه بواقع الطلاب.

كتب ، دايل شلاندت
ترجمة: مدارسنا
رابط النص الأصلي:
Dale Schlundt: Pedagogical Strategies for Enhanced Learning and Retention

Hits: 15234

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *