Archive

Category: آراء

الدورة التعليمية السنوية.. ورحى الماء

الرؤية: لقد كنَّا نعجبُ ونحن صغاراً عندما نُقارن بين رَحى الحيّ ورحى الماء؛ فرحى الحيّ تدُور بساعد اليد عند الضرورة، أي عندما توجد حاجة لطحن الحبوب، وعندما تتوقَّف الحاجة تظل الرحى في حالة سكون، وعندما أقُول الحبوب فأقصد الشمولية؛ ففي زمن الحاجة وشظف العيش، كانت كل المحاصيل الزراعية صالحة للأكل، فتشمل عملية طحن قمح البُّر والشعير والدخن والسهوي، ومسميات أخرى…

معاناة الطالب الجامعي

الرؤية: بين مطرقة الملاحظات الأكاديمية وسندان المستقبل الدراسي يُمثِّل الالتحاق بالجامعة الهدف والمبتغَى لكل طالب وحلم كل أب لأبنائه، هذا طبعًا إذا أخذنا في الاعتبار اختلاف القدرات العقلية والفكرية بين طالب وآخر، ومؤخرا وخلال السنوات الماضية ظهرت ظاهرة -إن جاز تسميتها بـ”الظاهرة”- تتعلق باستهتار بعض الطلاب -والعدد ليس بالهين، إن صحت الأرقام المتداولة- بقوانين المؤسسة التعليمية المنضم إليها، وأهمها: نظام…

نحو تعليم ديني متصالح مع العالم (3)

الرؤية: دعونا نطرح تساؤلاً بدهياً بسيطاً: ما هي المحصلة النهائية لمناهج التعليم الديني لمعظم هذه المدارس الدينية المنتشرة عبر العالم الإسلامي، والمقدرة بأكثر من 100 ألف مدرسة ومعهد ومركز ديني، والتي تبقى في أدمغة ملايين الناشئة من الطلاب، بعد أن يتخرجوا من هذه المدارس؟ لعل أبرزها كما أتصور :  1- زرع وغرس بذور ثقافة الكراهية والتعصب تجاه الآخر الداخلي ممن…

التعلم القائم على الذكاء الاصطناعي

الرؤية: تناولت العديد من الأدبيات والدراسات مفهوم الذكاء الاصطناعي وأشارت إلى أنَّه الذكاء الذي تبديه الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، مثل القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة، كما أنه اسم لحقل أكاديمي يعنى بكيفية صنع حواسيب وبرامج قادرة على اتخاذ سلوك ذكي، ويعرف كبار الباحثين الذكاء الاصطناعي بأنه “دراسة وتصميم…

“اختلاسات التربية”.. وأعين الرقابة!

الرؤية: لعل سرقة “كم مليون” من المال العام يساوي من الناحية القانونية سرقة عشرة ريالات من خزينة الوزارة، فالجريمة في العُرف القانوني لا تُقاس بالكم، بل تقاس بالنوع، يعني كما يقول المثل العامي: “إذا سرقت اسرق جمل”،  هو ما طبقه بحذافيره المتهمون بالاختلاسات في وزارة التربية والتعليم، وهي الحادثة التي تؤيد المقولة الشائعة “المال السائب يُعلّم الناس السرقة”. فحسب الاتهامات…

شخصية الطفل .. أولا!

الرؤية: مع إطلالة العام الدراسي الجديد، واكبَ الحدث مجموعة من المقالات المتنوعة التي تناولت التعليم وأهميته وضرورة تطويره، ولعله من الضروري أن يتم التطرق إلى البُعد النفسي في التعليم وأهميته لصناعة الإبداع والذكاء في الطفل. وأولى المسائل في هذا الإطار تتعلق بحجم الاحترام الذي تمنحه المدارس لشخصية الطفل. ففي الماضي، كان الضرب أقوى أدوات التعليم في عدد كبير من الدول…

جودة التعليم ومُتطلبات المرحلة

الرؤية: في جلسةٍ حواريَّةٍ وانسيابيَّة -ضمَّت مجموعةً من أصحاب الفكر- ناقشنَا تقريرًا صَدَر عن جودة التعليم في البلدان العربية، وقد صنَّف التقرير السلطنةَ في مَرَاكز مُتأخِّرة مقارنة ببقية دول مجلس التعاون والدول العربية.. تساءلتُ وأنا أقرأ هذا التقرير: أيُعقل أن تكون السلطنة من البلدان المتأخرة في تقديم جودة التعليم، والأخيرة على مستوى دول المجلس، وتصنَّف بالمركز 107، بينما قطر مثلًا…

عودة التعليم المسائي

الرؤية: بعد أن ظننا أنَّه رحل إلى غير رجعة ها هو التعليم المسائي يطل برأسه من جديد في مختلف محافظات وولايات السلطنة. لقد استبشرنا خيراً بعد قيام وزارة التربية والتعليم بتقليص المدارس التي تعمل بنظامي الدارسة الصباحي والمسائي، وذلك لما للتعليم المسائي من جوانب سلبية أهمها التأثير على مستوى أداء الطلاب . فالمعروف أن النشاط البدني والذهني يبدأ مع ساعات الصباح…

تلميذ ومعلم.. ونزاع العامة

الرؤية: دعوا الأمر لأهله، ربما نتفق على ذلك، فليس الجميع على علم ومعرفة بكل ما يدور حوله، ولكن ماذا لو كان ذلك يهُم أغلب؟ فمن منا لا يهتم لأمر أبنائه وتعليمهم وأى الطرق أفضل وأجود بغية الوصول إلى المراد وتحقيق الأمنيات. هنا أتمنى من مسؤولي التعليم الأخذ برأى الأسر فيما سيقدم لأبنائها حتى لو كان  “استبيانًا” مقننًا محدد الأهداف، يُرسل…

نحو تعليم ديني متصالح مع العالم (2)

الرؤية: طرحتُ في المقال السابق تساؤلاً حول الأهداف الرئيسية للمناهج الدينية التي تُدرَّس في آلاف المدارس والمعاهد الدينية الممتدَّة عبر العالمين العربي والإسلامي، وذكرتُ خمسة أهداف؛ أُجمِلُها هنا -للتذكير بها- في ثلاث: أولاً: تعميق انعزالية الطالب عن العالم وتعميق الكراهية في نفسيته، بحُجة أننا أمة مستهدفة من قبل أعداء مُتربِّصين، لا همَّ لهم إلا الكيد والتآمر والفرقة وإثارة الصراعات بين…

همسـات : تساؤلات مع بدء العام الدراسي

الوطن: بدأنا عامنا الدراسي بروح معنوية عالية وبهمّة كبيرة وتفاؤل لا محدود لما سينتج عن عامنا هذا من استعدادات معنوية بناها الأهالي في أبنائهم حتى يكونوا شعلة في الدراسة واستعدادات مادية في تجهيز الأبناء بما يسرهم ويشجعهم. ولكن .. مع بداية العام الدراسي كثرت النداءات والمطالبات بالاستعجال في زيادة بناء مدارس جديدة نظرا للاكتظاظ الطلابي الذي تملأها المدارس الحالية وبخاصة…

سفينة الشباب الواعد

الرؤية: شبابنا هم مستقبل الوطن، والذي يعول عليهم الكثير مستقبلا، وكلنا ندرك الرعاية والاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- لهؤلاء الشباب في مختلف المجالات، وها هي جريدة الرؤية تترجم ذلك الاهتمام من خلال مبادراتها الشبابية السنوية؛ حيث ستنطلق سفينة التعريف بجائزة الرؤية لمبادرات الشباب في نسختها السابعة من عبري الواعدة لتجوب بعدها…